fbpx
مجتمع

الإهمـال يقتـل أشجـار الزيتون بالسبيعات

أكدت عدة مصادر أن مئات أشجار الزيتون بالجماعة القروية السبيعات بإقليم اليوسفية تتعرض إلى الإهمال.
ووفق مصادر من المنطقة فإنه بعدما تمت استفادة دواري المظافرة وأولاد الطالب بجماعة السبيعات من غرس 80 هكتارا من أشجار الزيتون في إطار المخطط المغربي الأخضر، الذي أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري في السنوات اﻷخيرة، فإن “ما وقع بعد انطلاق الأشغال من قبل المقاولة المخول لها إنجاز هذا المشروع هو عدم احترام مضامين دفتر التحملات جملة وتفصيلا” وفق إفادة بعض سكان الدوار.
وتابع المتحدث نفسه “لا تشذيب ولا أحواض ولا احترام لأوقات السقي وعدد مراته حيث تعاني شجيرات الزيتون، كما الفلاحون بسبب موجات الجفاف والحرارة”.
وأوضح قائلا “كل هذا يقع في غياب تام للمسؤولين عن القطاع الفلاحي وأخص بالذكر المندوبية الإقليمية للفلاحة (صاحبة المشروع محليا)، فلا لجان مراقبة ولا مكتب تقني مكلف بتتبع المشروع فهو غائب تماما، ناهيك عن انحياز أحد الموظفين اﻹقليميين للمقاول ودفاعه عنه بذريعة أن المقاول يتحمل خسارة كبيرة في هذا المشروع”.
وأكدت المصادر بخصوص الجمعية الوسيط بين الفلاحين والإدارة أنها وجهت عدة شكايات للوزارة الوصية وكذا المندوبية الجهوية والمندوبية الإقليمية للفلاحة، وقالت “لكن لا حياة لمن تنادي، وعليه فإن الفلاحين يطالبون المسؤولين عن القطاع بالتدخل من أجل حل هذا المشكل وتحديد المسؤوليات”.
حسن الرفيق (آسفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق