أخبار الصباح

أخبار الصباح

> “سامير”
ألزمت تجارية البيضاء في حكم صادر عنها، مجموعة “التجاري وفا بنك” بإرجاع أزيد من 23 مليارا إلى حسابات شركة تكرير البترول “سامير”، موضوع مسطرة تصفية قضائية، يتعلق الأمر بقروض قدمها البنك للمصفاة خلال الفترة التي كانت تعاني خلالها أزمة مالية خانقة، إذ عمد “سانديك” التصفية إلى مطالبة المحكمة بإلغاء القروض المذكورة، بدعوى أنها منحت خلال فترة الشك في قدرة المصفاة على سداد ديونها، وإبان إلغاء قرارات مسؤولي الشركة التي وصلت إلى وضعية صعوبات الأداء.
> تمارة
أوقفت عناصر الشرطة القضائية بتمارة بالتنسيق مع عناصر الدائرة الأمنية الأولى، نهاية الأسبوع الماضي، 27 شخصا في قضايا متعددة، وضبط عدد منهم في حالة تلبس بارتكاب جنح وجنايات. وأوضح مصدر مطلع أن عناصر التدخل المشتركة حجزت كميات من مختلف أنواع المخدرات وأسلحة بيضاء، وأحيل المتورطون الاثنين الماضي، على النيابة العامة بابتدائية تمارة ومحكمة الاستئناف بالرباط.
> الحديدي
نفت مصادر “الصباح” خضوع الإمام الحديدي، لتدابير الحراسة النظرية أو اعتقاله على خلفية حادث الصويرة. وأوردت المصادر نفسها أن الإمام معروف عنه تنظيم حملات لتوزيع الإعانات. وأوردت المصادر نفسها أن ما وقع في سيدي بولعلام، كان نتيجة توافد أعداد كبيرة من النساء إلى المكان المخصص للتوزيع، وتدافعهن من أجل الوصول إلى الصفوف الأمامية، مضيفة أن الحادث لن يمنع من تنظيم حملات مماثلة، مع مراعاة شروط التنظيم والتأطير والتنسيق الجيد مع كل المتدخلين من سلطة ومجتمع مدني.
> مهدية
سقط رئيس شبكة لتنظيم الهجرة السرية بمهدية، أخيرا، في قبضة عناصر الدرك الترابي بالقنيطرة. وأوضح مصدر مطلع أن الموقوف الملقب بـ”الرايس” نصبت له الضابطة القضائية كمينا، بعدما أوقفت قبل أيام سبعة مرشحين للهجرة يتحدرون من بني ملال، كانوا يستعدون للإبحار انطلاقا من شاطئ الشليحات، وأقروا بتسليمهم مبالغ مالية لزعيم الشبكة الذي لاذ بالفرار، وأحيل، الأحد الماضي، على وكيل الملك.
> سفير
أعلن دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، عن ترشيح دافيد فيشر، سفيرا فوق العادة للولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، بعد أن ظل المنصب شاغرا لأزيد من سنة، بعد انتهاء مهام السفير السابق دوايت بوش. وأوضح بلاغ للبيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي رشح صديقه فيشر لمنصب سفير بالرباط، وينتظر مصادقة مجلس الشيوخ، قبل تعيينه رسميا.
> سرطان
كشفت وزارة الصحة عن أرقام مخيفة، تتعلق بعدد الحالات التي تصاب سنويا بمرض السرطان. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها لمناسبة اليوم الوطني لمكافحة السرطان، الذي يصادف 22 نونبر، أن 40 ألف حالة إصابة بالسرطان تسجل سنويا في المغرب، مؤكدة أن سرطان الثدي يعد الأكثر انتشارا في صفوف النساء، إذ يشكل نسبة 36 في المائة من مجموع سرطانات النساء.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق