الصباح الثـــــــقافـي

״كل شيء ليس سوى أحلام״ جديد بنحمزة

صدر حدبثا للشاعر والناقد الفني عبد الرحمن بنحمزة كتاب جديد باللغة الفرنسية يحمل عنوان “كل شيء ليس سوى أحلام: أنطولوجيا موضوعاتية”، عن دار النشر لوفيو لوجيس.
ويضم الكتاب الجديد، الذي يقع في 123 صفحة من القطع المتوسط، بين دفتيه مختارات موضوعاتية موجهة أساسا إلى الشباب وتلاميذ الثانوي وطلبة الجامعات، فضلا عن عشاق الأدب الرفيع والشعر الفرنسي.
وذكر الكاتب، الذي صنف الأشعار إلى 22 موضوعا، في تصديره للكتاب أنه عمل على تطعيم تلك الأشعار بتأملاته وبانتقاءاته حسب ميوله الأدبية. مضيفا أن “القارئ ينخرط في سلسلة من عمليات التوارد، حيث تستدعي كل إحالة أدبية إحالة أخرى”. ما أحدث “صندوق عجائب” حسب تعبير أحمد الصفريوي. ومن المواضيع الأخرى التي يتناولها الكتاب: الأمراض التي أصابت مؤلفين، والأغذية، والعيد، والصداقة، والأسفار، استنادا إلى أبحاث من الأدب الفرنسي أو المترجم إلى اللغة الفرنسية وكذا دراسات سوسيولوجية وفلسفية وأعمال الشعراء.
يشار إلى أن عبد الرحمان بنحمزة، وهو كاتب وناقد فني، معروف أيضا بأعماله الشعرية ومنها “المسافر” (1975) و”هنا يحدث ذلك” (2004)، وأعماله النثرية ومنها “بورتريه بيت” (1977) و”قصر النظر الذريعة” (2014).
ع . م

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض