fbpx
مجتمع

230 مليارا لشركات “البوطا” والسكر

أفادت مصادر من صندوق المقاصة أن شركات تسويق غاز “البوطان” والسكر ما تزال تنتظر صرف متأخرات الدعم التي تجاوزت، خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، مليارين و 300 مليون درهم، أي ما يعادل 230 مليار سنتيم.
وأكدت المصادر ذاتها أن الدولة خصصت خلال الفترة ذاتها اعتمادات بقيمة 8 ملايير و 814 مليون درهم لدعم هاتين المادتين. ويتوزع المبلغ بين 6 ملايير و 452 مليون درهم، أزيد من 600 مليار سنتيم، لدعم أسعار قنينات غاز “البوطان” ومليارين و 362 مليون درهم لمادة السكر. وعرف الدعم المخصص لغاز “البوطان” زيادة تجاوزت نسبتها 53 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، التي لم يتعدى فيها المبلغ 4 ملايير و 196 مليون.
وأرجع الصندوق هذا التطور إلى ارتفاع أسعار المادة في الأسواق الدولية وكذا زيادة حجم الواردات بنسبة 3 %. وتوقع الصندوق أن يصل الغلاف الإجمالي لدعم قنينات غاز البوطان مع نهاية السنة الجارية إلى 9 ملايير و 652 مليون درهم.
وتوقع مشروع القانون المالي، بلوغ نفقات المقاصة الخاصة بدعم بعض المواد الأساسية 13 مليارا و 720 مليون درهم، خلال السنة المقبلة، ما يمثل تراجعا بناقص 6.77 %، مقارنة بالسنة الجارية التي برمجت الحكومة خلالها اعتمادات بقيمة 14 مليارا و 650 مليون درهم. ولا يستبعد أن تشرع الحكومة في تطبيق الرفع التدريجي لدعم مادة السكر ابتداء من السنة المقبلة.
ب. ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى