fbpx
حوادث

لا ضريبة على شخص متوفى

المرشد القانوني، موعد متجدد للقراء الأعزاء مع الدكتور عمر أزوكار، المحامي بهيأتي البيضاء وباريس، للإجابة عن استفساراتهم ومسائلهم القانونية ومختلف المساطر المتعلقة بها. للحصول على الإرشاد المطلوب، الرجاء بعث رسائل عبر البريد العادي إلى عنوان “الصباح “، أو عبر البريد الإلكتروني للجريدة.
إعداد: المصطفى صفر

سؤال القارئ:

توفي والدي في 2000 وقمت بمواصلة النشاط التجاري في المحل نفسه، الذي ورثته مع إخوتي، وفي 2008 بادرت إدارة الضريبة إلى فرض الضريبة من 2002 إلى 2007 نتيجة مراقبة أحد المفتشين.
و لقد صدر أمر بأداء الضريبة باسم الوالد المتوفى، فهل يحق للإدارة الضريبية ذلك ؟

جواب المرشد القانوني:

بتحقق واقعة الوفاة، يتعين على الورثة إخبار الإدارة الضريبية بذلك داخل أجل ثلاثة أشهر من الوفاة طبقا للمادة 85 من المدونة العامة للضرائب بمجموع دخله عن الفترة السابقة عن وفاته.
وقد يقرر الورثة الاستمرار في النشاط التجاري لمورثهم، وبالتالي يجوز لهم إشعار الضريبة بذلك من أجل خضوعهم لمسطرة الإقرار العادي.
ومجمل القول: لا يحق للإدارة الجبائية أن تفرض الضريبة على شخص متوفى بخصوص واقعة منشئة للضريبة في وقت لاحق للوفاة.
إذ من موجبات التشطيب على الملزم في الضريبة على الدخل أو الضريبة المهنية واقعة الوفاة. ويوجب في المقابل على من يسترسل في النشاط أن يصرح بالتقييد باسمه/الورثة من غير أن يشكل هذا التقييد تأسيس نشاط جديد موجب لتصفية النشاط السابق.
ولا يحق للإدارة الضريبية أن تصدر الأمر بالتحصيل للضريبة في اسم شخص متوفى بشأن نشاط تجاري مستمر ممارس من قبل ذوي حقوقه. إذ الأهلية القانونية أداء ووجوبا تقتضي عدم مطالبة الميت/المتوفى بتحمل التزام، لأن غياب التشطيب لا يؤدي إلى استمرار حياة المتوفى حكما. وعليه، فإن الأمر بالتحصيل بأداء الضريبة باطل، و كان الأولى أن يمارس في مواجهة الورثة.

جاء في قرار لمحكمة النقض ما يلي:

« لكن حيث إنه مما لا نزاع فيه بأن المرحوم فضالي الشتوي توفي بتاريخ 19-01-1990 وأن الضرائب المتنازع بشأنها تتعلق بالسنوات من 1995 إلى 2002 ، فإنه إذا كان ورثته قد استعملوا المحل نفسه لممارسة تجارة أخرى، وهي بيع المواد الغذائية عوضا عن بيع الدراجات طبقا للمعاينة التي قام بها أعوان الإدارة الجبائية سنة 1996 فقد كان على إدارة الضرائب أن تفرض الضريبة على ورثة الهالك المذكور مما يكون معه ما أثير بدون أساس والحكم المستأنف صائبا وواجب التأييد. «
(قرار محكمة النقض عدد 200 المؤرخ في 05-03-2008 – ملف إداري 1171-4-2-2006 ) غير منشور .

‫3 تعليقات

  1. إلى السيد عمر أزوكار المرشد القانوني من فضلك أريد إستفسار حول قضية ظريبية .حيث أن توفي والدي حولي سنة ولكن مازال له ظريبة النظافة والضريبة الدخل حيث أنه كانت له ثلات محال تجارية مكترية وقد تم فسخ عقد كراء مع شخصين أما ثالت فهو محل دعوة وقد تم فتح المحل في 2013 بدعوة قضائية لفتح محل بالقوة ونحتفض بمحضر فتح المحل بالقوة .سؤالي هل تسقط ظريبة الدخل مع أن والدي لم يؤديها أبدا .وهل تسقط ظريبة النظافة التي كان يتحملها وحدة وفق شروط العقود الكراء .لأن المبلغ الشهري كان داخل فيه واجبات النظافة .مع العلم أن محلات تجارية لم تكرء وهي خاوية وشكرا

  2. السلام عليكم و رحمة الله إلى السيد عمر أزوكار المرشد القانوني من فضلك أريد إستفسار حول قضية ضريبية .حيث أن والدي توفي سنة 1995 ولكن مازالت ضريبة النظافة باسمه حيث أنه كان يشترك مع إخوته في منزل إشتركوا في بنائه كنا نسكن به منذ 1992 إلى1997 وأصبح ذلك المنزل في ملكية أحد إخوته بعد أن سلمنا نصيب أبينا بالتراضي و رحلنا إلى بيتنا الذي نسكن به منذ ذلك التاريخ لكن أتفاجأ أن الضريبة لا زالت باسم أبينا المتوفى مع أنني طلبت من عمي الذي يقطن بذلك المنزل أن يحول الضريبة باسمه لكنه رفض لذلك أطلب منكم سيدي أن تنصحوني و لكم جزيل الشكر.

  3. سلام عليكم ورحمة الله تعلى وبركاته إلى السيد الأساذ عمر أزوكار المرشد القانوني:
    من فضلك لدي إستفسار حول مسألة ضريبية متعلقة ب. ” توفي والدي مند ستة سنوات وكان يستغل محلا يزاول به نشاط بيع المواد الغذائية وبعد وفاته حللت محله في إستغلال المحل ولكن لم أزاول نفس النشاط بينما أنا أزاول بالمحل بيع الوجبات الخفيفة والسريعة ولم أقم بأداء الضريبة للمحل مند ست سنوات أي من تاريخ وفاة والدي، وألن أريد بأن أحول رخصة المحل أو رخصة الإستغلال إلى أسمي أنا هل سيطالبوني بأداء الضريبة المترتبة على المحل خلال هذه المدة أي ست سنوات الضريبية مع العلم أن الدخل الذي كان والدي يجنيه ليس نفسه هو الربح الذي أحققه أنا”
    أطلب منك أستاذي النصح والإرشاد في هذه المسألة وماهي الإجراءات والمساطر التي يتوجب عليا إتباعها في هذه القضية ؟ وجزيل الشكر لكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى