fbpx
وطنية

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يستعد لتفويض تدبير 13 عيادة

من المنتظر أن يعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن طلب عروض جديد من أجل تفويض تدبير 13عيادة تابعة له، وذلك خلال الأسابيع المقبلة.
وسيكلف الصندوق بنك أعمال من أجل مواكبته في هذه العملية، علما أنه سبق للمؤسسة أن أعلنت عن طلب عروض مماثل خلال 2007، لكن العملية لم تتم نظرا لبعض التفاصيل ذات الطبيعة المالية، الأمر الذي دفع الصندوق حاليا إلى الاستعانة بخبرات بنك أعمال من أجل تحديد مواصفات دفتر التحملات المتعلق بهذه العملية.
وأشارت مصادر مقربة إلى أن هناك عددا من المؤسسات التي عبرت عن رغبتها في المشاركة في طلب العروض الذي سيعلن عنه الصندوق قبل نهاية السنة الجارية، بما في ذلك المشاركون في طلب العروض الأول مثل المجموعة الإسبانية (USP Hospital)، التي تم اختيارها خلال المرحلة الأخيرة من المفاوضات خلال العرض الأول، إذ كان عرضها التقني يستجيب للمعايير المحددة من طرف السلطات المفوضة، وكانت العقبة الوحيدة التي حالت دون إتمام الصفقة ذات طبيعة مالية. وتشير مصادر مقربة من الملف إلى أنه تم الأخذ بعين الاعتبار كل أسباب إخفاق الصفقة الأولى خلال الإعداد لطلب العروض، الذي تعتزم المؤسسة الإعلان عنه قريبا.
ويتضمن دفتر التحملات المتعلق بهذه العملية، بالإضافة إلى المستجدات المتعلقة بالجانب المالي، الحفاظ على مكتسبات العاملين بهذه العيادات واختصاصاتها. ومن أجل تدعيم طلب العروض الثاني عمل المسؤولون بالصندوق على معالجة الوضعية المالية لهذه المؤسسات، إذ تم تقليص عجزها المالي، من خلال التحكم في التكاليف، وتقلص دعم النظام العام للعيادات خلال 2010، إلى 127 مليون درهم، مقابل 320 مليون درهم خلال 2006.
يشار إلى أن العيادات الثلاث عشرة تتوفر على ألف سرير وتشغل حوالي 1960 شخصا، من بينهم أطباء وإداريون وممرضون. وحققت هذه العيادات رقم معاملات يناهز 330 مليون درهم خلال السنة الماضية وينتظر أن يصل خلال السنة الجارية إلى 430 مليون درهم، وذلك بنسبة نمو تناهز 30 في المائة، علما أن رقم المعاملات تطور خلال ثلاث سنوات الأخيرة بمتوسط معدل نمو في حدود 36 في المائة.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى