الرياضة

هل يستحق نيمار ومبابي 500 مليار؟

الضرائب الإسبانية والفرنسية ترفع قيمة اللاعبين
اقترب فريقا  ريال مدريد وباريس سان جيرمان الفرنسى، من إتمام أكبر صفقتين في تاريخ كرة القدم، خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.
وذكرت جل الصحف الصادرة نهاية الأسبوع الماضي، أن الفريق الملكي اقترب من التعاقد مع النجم الفرنسى الشاب كليان مبابي قادما من صفوف موناكو مقابل 161 مليون جنيه إسترلينى، فى صفقة تعد الأغلى فى التاريخ، ولكن من الممكن أن يحطم نادي العاصمة الفرنسية هذا الرقم القياسي بضم نيمار دا سيلفا من برشلونة مقابل 195 مليون جنيه إسترليني هي قيمة كسر الشرط الجزائي في عقده مع البارصا.
لكن هل يستحق هذان اللاعبان كل هذا المبلغ المالي؟

تساؤلات مشروعة

نشرت صحيفة ”ذي صن” الانجليزية واسعة الانتشار، أبرز الإحصائيات والأرقام الخاصة بكل لاعب من الثنائي، وتساءلت هل سيحصل ريال مدريد أو سان جيرمان على أفضل صفقة في الميركاتو؟، مضيفة أن نيمار يمثل الخيار الأكثر أمانا بعدما قضى عدة سنوات ناجحة في إسبانيا، فيما يعد مبابى هو النجم الصاعد بقوة.
وتكشف الإحصائيات أن نيمار شارك في 123 مباراة مع برشلونة فى الليغا، منها 112 أساسيا بإجمالي 10 آلاف و21 دقيقة، نجح خلالها في تسجيل 68 هدفا بمعدل هدف كل 147 دقيقة بالمسابقة، كما صنع 38 هدفا آخرين.
وفي المقابل، لعب مبابى 40 مباراة مع موناكو فى الدوري الفرنسى، لعب في 19 منها أساسيا، بإجمالي 1787 دقيقة، نجح خلالها النجم صاحب الـ18 عاماً في تسجيل 16 هدفاً بمعدل هدف كل 112 دقيقة، فيما صنع 9 أهداف أخرى.

مبابي بقيمة زيدان وفيغو ورونالدو

من جانبها ذكرت صحيفة ”ماركا” الإسبانية، أن صفقة مبابي ستدخل التاريخ من أوسع أبوابه ليصبح الأكثر تكلفة في تاريخ الساحرة المستديرة وبالطبع لريال مدريد، حيث يتفوق على أساطير الملكى من ناحية القيمة المالية لتعاقده.
وأضافت الصحيفة أنه في حال إتمام صفقة ضم مبابي رسميا مقابل 180 مليون أورو، فإن قيمة المهاجم صاحب الـ18 عاما، سوف تساوى تكلفة 3 أساطير لريال مدريد وكرة القدم على مر العصور.
وأشارت الصحيفة إلى أن فلورنتينو بيريز رئيس نادى ريال مدريد، نجح في التعاقد مع الثلاثي زين الدين زيدان بقيمة 75.5 مليون أورو، والبرتغالي لويس فيغو مقابل 60 مليون أورو، والظاهرة البرازيلية رونالدو بقيمة 45 مليون أورو، أي في الإجمالي 180.5 مليون أورو وهى تكلفة نفسها للتعاقد المحتمل مع مبابى.

كيف يمكن التعاقد مع نيمار؟

بعد انتشار خبر قرب انتقال النجم البرازيلي إلى سان جيرمان، ثارت تساؤلات كثيرة حول هذا الأمر خصوصا أن الفريق الفرنسي المهتم بالصفقة يلزمه تصريح من الاتحاد الأوربي، لأن المبلغ المالي المقترح لذلك (الشرط الجزائي) كبير.
وفي نهاية الأسبوع الماضي، منح الاتحاد الأوربى باريس سان جيرمان الفرنسى التصريح لكن اشترط في الوقت نفسه قيام النادى الفرنسى ببيع مجموعة من لاعبيه مقابل 110 ملايين أورو، وبالتالى لن يتعرض لأي عقوبات لاختراق اللعب المالى النظيف.
وأشارت صحيفة ”ليكيب”، إلى أن ”ويفا” أعطى سان جيرمان تصريح ضم نيمار دون المساس بقواعد اللعب النظيف داخل قوانين الاتحاد الأوربى.

صعوبات الريال

من جانبه، يواجه الريال صعوبات عديدة من أجل الظفر بخدمات المهاجم الفرنسي مبابي في فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
ويطلب نادي موناكو 180 مليون أورو للموافقة على رحيل صاحب الـ18 عاما وهو ما يرفضه ريال مدريد في الوقت الحالي.
وزاد موناكو من صعوبات الصفقة حين أصر أن ريال مدريد سوف يتكفل بالضرائب كاملة في حال رحيل مبابي لصفوفه، مما يعني أن ريال مدريد مطالب بدفع 224 مليون أورو لضم صاحب الـ 16 هدفا في الدوري الفرنسي في الموسم الماضي.
وأصبح سعر مبابي في الوقت الحالي يفوق ما سيدفعه باريس سان جيرمان للتعاقد مع نيمار من برشلونة وهو 222 مليون أورو لكن من المؤكد أن النادي الباريسي قد يصل ما سيدفعه إلى 300 مليون أورو بسبب دفع الضرائب.

نيمار بقطر

صباح أول أمس (الاثنين)، أكدت صحيفة ”سبور” المعروفة بموالاتها لنادي برشلونة، خبر رحيل نيمار، إذ أعلنت على موقعها على الانترنت في خبر عاجل، أن النجم البرازيلي لم يرافق بعثة برشلونة إلى ميامي، بعد سفره إلى الصين للالتزام مع شركة ”نايكي”.
وذكرت الصحيفة، أن رحلة نيمار إلى الصين ستتخللها زيارة لقطر، حيث سيلتقي مع رئيس باريس سان جيرمان ناصر الخليفي لإغلاق انتقاله إلى باريس سان جيرمان.
كما سيقوم بزيارة إلى المركز الطبي أسبيتار في المدينة الرياضية ”أسباير” في العاصمة القطرية قصد اجتيازه الفحص الطبي قبل انتقاله إلى باريس سان جيرمان.
إعداد: أحمد نعيم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق