fbpx
اذاعة وتلفزيون

نجوم تحتفي بالثقافة الأمازيغية بفاس

انطلقت أمس (الجمعة)، فعاليات المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية في دورتها الثالثة عشرة تحت شعار «الأمازيغية و التنوع الثقافي في مواجهة التطرف»، لتستمر إلى يوم غد (الأحد).
وسيكون جمهور المهرجان اليوم على موعد مع حفل من توقيع المغنية ابتسام تسكت، و حسن البركاني ، إحتفاء وتكريما للأغنية الأمازيغية والشعبية.
ومن بين الفنانين الذين سيشاركون في إحياء هذه السهرات الدوزي ، وحادة أوعكي، واللذان سيقدمان فقرات غنائية في حفل اختتام المهرجان، علما أن المهرجان افتتح فعالياته بحفل من توقيع المغني الشعبي سعيد الصنهاجي، وعائشة تاشينويت.
المهرجان عرف حضور فنانين مرموقين من الخارج، من قبيل الفنانة الإيطالية لورا كونتي وفرق رقص الفلامينكو، دليلا على «الإنفتاح الثقافي والفني للمغرب ومدى جهوده في مناهضة كل أشكال التطرف والعنف»، على حد تعبير اللجنة المنظمة..
وينظم المهرجان ندوات بمشاركة العديد من الخبراء و الباحثين إضافة لكفاءات وطنية ودولية ذات «اهتمامات وازنة بإشكالات الثقافة الأمازيغية ومختلف تعابيرها الفنية والدلالية، باعتبارها رافدا من روافد الهوية المغربية والتنوع الثقافي، وآلية لمناهضة التطرف وتكريس قيم التسامح، التعايش والسلام».
وفي سياق متصل، يروم تنظيم التظاهرة الثقافية إبراز دور الثقافة الأمازيغية والتعددية الثقافية في الحفاظ على السلام مقابل مناهضة كل أشكال العنف والتطرف من خلال وضع إستراتيجيات متماسكة هدفها تعزيز الحوار بين الثقافات وتكريس علاقة التراث الأمازيغي غير المادي بثقافات إفريقيا والمتوسط.
وفي سياق متصل، نشرت الفنانة عائشة تاشينويت، على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أخيرا، صورا تظهر فيها بـ»لوك» شبابي، أثار تساؤل سكان العالم الأزرق.
وحسب التعليقات التي رافقت نشر الصور، فقد خضعت تاشينويت لجلسة تصوير جديدة، استعدادا لطرح أغنية مميزة، إذ أكد المشرف على صفحة الفنانة الأمازيغية، أن العمل الجديد سيكون شبابيا، فجاء في التعليق «ترقبوا عائشة تاشينويت في عمل جديد، وفكرة جديدة معاصرة، وعمل مغربي يحترم المتلقي المغربي أولا. ترقبوا الجودة ومسايرة العصر بإبداع حقيقي، وسحر الآلات الموسيقية والمزج في الموروث الفني المغربي. ترقبوا معادلة العمق والبساطة في الفكرة والمقام والكلمات.. ولوك جديد».
إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى