fbpx
حوادث

مختصرات

العثور على جثة بعين حرودة

عثرت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي عين حرودة، التابعة لسرية درك المحمدية،  الاثنين الماضي، على رجل جثة داخل منزله بعد أن اقتحمته إثر انقطاع ّأخباره عن عائلته وأصدقائه وانتشار رائحة كريهة في محيط المنزل.
وأفادت مصادر مطلعة، أن جيران الضحية ربطوا الاتصال به منذ أيام دون أن يتواصل معهم، ما طرح لديهم علامات استفهام ، وازدادت شكوكهم بعد انقطاع أخباره نهائيا واختفائه من دون أي اثر، ما جعلهم يربطون الاتصال برجال الدرك الملكي الذين قاموا بكافة الإجراءات القانونية لدخول المنزل والعثور على الضحية جثة هامدة في طور التحلل.
واستنفر الحادث سكان المنطقة وكذا السلطات المحلية التي انتقلت إلى منزله لاستجلاء الخبر، فضلا عن حضور فرقة الدرك التقنية والعلمية التي قامت بعملية تمشيط للمنزل بهدف جمع كافة المعطيات التي تفيد المحققين في البحث، قبل أن يتم نقل جثة الهالك الذي يبلغ من العمر حوالي خمسين سنة إلى مستودع الأموات بالمستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بالمحمدية، قبل إحالتها على مستشفى الطب الشرعي الرحمة بالدار البيضاء من أجل إخضاعها لتشريح طبي وتحديد أسباب الوفاة الحقيقية بأمر من النيابة العامة التي تابعت مجريات البحث،  في انتظار التوصل بنتائج التشريح الطبي لاتخاذ باقي الإجراءات القانونية.
كمال الشمسي (المحمدية)
غرق “حراكة” بسواحل الحسيمة

تمكنت عناصر من البحرية الإسبانية، من إنقاذ ثلاثة مهاجرين سريين يتحدرون من دول جنوب الصحراء، في عرض بحر البوران من أصل 52 كانوا على متن قارب مطاطي غرق جزئيا.
وأفاد المصدر ذاته، أن القارب أبحر من سواحل إقليم الحسيمة منذ الأحد الماضي، وتاه في عرض البحر قبل أن تتمكن طائرة استطلاع من رصد ما تبقى منه على بعد 28 ميلا بحريا غرب جزيرة البوران. وأوضح المصدر نفسه أنه تم إنقاذ 3 أشخاص فقط تتراوح أعمارهم بين 17 عاما و 25 ، بعدما تشبثوا بأجزاء من القارب، وتم نقلهم إلى ميناء ألميريا، فيما ما يزال 49 في عداد المفقودين.
وحسب المصدر تلقى مركز الإنقاذ البحري الإسباني، إشعارا الأحد الماضي حوالي الساعة الثامنة صباحا من «جمعية متعاونة»، يفيد بإبحار قارب للمهاجرين السريين على متنه 52 شخصا، ما استنفرت معه البحرية الإسبانية عناصرها لإيقاف القارب دون علمها بغرقه.
جمال الفكيكي (الحسيمة)
حجز 4000 لتر من “الماحيا” ببني ملال

فككت عناصر الدرك الملكي التابعة لسرية بني ملال، بمنطقة العيايطة التابعة لجماعة أولاد كناو إقليم بني ملال معملا لصنع وتقطير مسكر ماء الحياة بعد تنفيذ عملية نسجت فرقة أمنية خيوطها في كامل السرية، وكانت الحصيلة حجز 4000 لتر من «الماحيا» كانت تستهدف عقول شباب المنطقة الذين تفشت بينهم سلوكات عدوانية.
وأفادت مصادر مطلعة، أن عناصر الدرك الملكي توصلت بمعلومات دقيقة عن وجود معمل سري يديره مشتبه فيه من ذوي السوابق القضائية الذي أصبح يتحكم في السوق الداخلي للمنطقة، بترويجه السموم التي كان يصنعها في تكتم شديد، بالاستعانة بمعاونين كانوا يتلقون أوامره وينسقون مع أفراد الشبكة الذين يوزعونه على مروجين صغار كانوا يستلمون الكميات المطلوبة ويبيعونها في مناطق محددة.
وبعد التأكد من صحة المعلومات باعتماد المراقبة المستمرة على المعمل السري، تحركت فرقة الدرك الملكي حوالي الساعة الثامنة مساء، بعد أن أظلم الليل لبعث الاطمئنان في نفوس أفراد الشبكة الذين شرعوا في ترويج سمومهم، فداهمت المعمل في غفلة من رئيس الشبكة الذي ابتلع الطعم.
وبعد اقتحامها باب المعمل، حجزت عناصر الدرك الملكي 4000 لتر من مسكر ماء الحياة و 150 كيسا من التين المجفف المعد لعملية التقطير، فضلا عن حجز أدوات كانت تستعمل في طبخ و إعداد المسكر.
كما حجزت عناصر الدرك الملكي عددا كبيرا من قنينات الغاز كان يتم جلبها لطبخ كميات التين المجفف قبل تقطيره بالاستعانة بمواد مخدرة للتأثير على عقول المستهلكين الذين يتحولون إلى أشخاص عدوانيين يلحقون الضرر بمواطنين أبرياء، دون أن يعلموا ما صدر عنهم من تصرفات خطيرة.
وفشلت فرقة الدرك الملكي، التي بذلت كل ما في وسعها، في وضع حد لرئيس الشبكة، من ذوي السوابق القضائية في الاتجار في مسكر ماء الحياة، الذي تمكن من الفرار إلى وجهة مجهولة رغم مطاردته في الحقول المجاورة.
واعتبرت مصادر أمنية، أن العملية التي نفذتها سرية الدرك الملكي ببني ملال كانت نوعية بعد حجز كميات كبيرة من مسكر ماء الحياة، وجرى الإعداد تنفيذا للتوجهات الجديدة التي تعتمدها القيادة الجهوية التي تعتمد القيام بالحملات الاستباقية لمكافحة المخدرات والحيلولة دون ترويج مسكر ماء الحياة في صفوف الشباب، فضلا عن محاربة كل أنواع الجريمة.
سعيد فالق (بني ملال)

صور فاضحة تقود شابين إلى السجن

وجد شابان بفاس نفسيهما في السجن، بعدما نشر أحدهما صورا فاضحة ومخلة بالآداب، فيما تباهى الثاني بسلاحه في صور اعتبرتها المصالح الأمنية مثيرة للفزع ومؤثرة سلبا على الإحساس بالأمن لدى المواطنين، قبل أن تتدخل لاعتقاله وزميله وتقديمهما إلى المحاكمة. لم يكتف هذا الشاب بالتقاط تلك الصور المتباهي فيها بعضلاته ومهاراته الإجرامية، بل عمم نشر صورتين في موقع إلكتروني محلي، إحداهما تظهره مسلحا بسكين من الحجم الكبير والثانية وهو راكب دراجة نارية، ما أثار انتباه المصالح الأمنية التي سارعت إلى التحقيق في الأمر.
لم تمر إلا ساعات قليلة على نشره تلك الصور في فاتح يوليوز، حتى وجد الشاب نفسه محاصرا في قبضة عناصر أمنية اقتادته إلى مخفر الشرطة للاستماع إليه في محضر قانوني، بعد تشخيص هويته وتحديد مكان وجوده، إثر الأبحاث الميدانية والخبرة التقنية والعلمية التي أخضعت إليها الصور. هذا الشاب وضع رهن الحراسة النظرية كما آخر له سوابق متعددة أوقف لشرائه هاتفا مسروقا، للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بالاختطاف تحت التهديد بالسلاح الأبيض والاغتصاب والسرقة والتهديد بنشر صور إباحية لفتاة على موقع «فيسبوك».
المشتبه فيه الرئيسي ذو سوابق في السرقة بمختلف أنواعها، رصد الفتاة الضحية واختطفها قبل أن يقتادها تحت التهديد بالسلاح الأبيض على متن دراجته النارية، إلى موقع خال خارج النفوذ الترابي لفاس، بعيدا عن الأنظار، إذ فتك بجسدها والتقط لها صورا مختلفة بهاتفها المحمول.
حميد الأبيض (فاس)

حريق بتازة يأتي على 15 هكتارا

تسبب حريق شب الأحد الماضي بغابة باب السدرة بالمنطقة المجاورة لجبل تازكا داخل النفوذ الترابي لجماعة غياثة الغربية في دائرة وادي أمليل بإقليم تازة في إتلاف 15 هكتارا من غابة الصنوبر الحلبي.
وأفادت مصادر «الصباح» أنه مصالح المياه والغابات، الوقاية المدنية، والدرك الملكي والمواطنين لم يتمكنوا من السيطرة على الوضع إلا بعد حوالي 18 ساعة بسبب سرعة الرياح الشرقية التي زادت من اتساع رقعة ألهبة النيران.
وتتعرض غابات هذه المنطقة للحرائق خلال الصيف الذي يتزامن مع اقتراب عيد الأضحى وحاجة السكان إلى الفحم، ما يطرح مجموعة من الفرضيات حول اعتبار الحادث عرضي أو بفعل تهور العنصر البشري ورغبته في الحصول على الفحم، وهو ما استوجب فتح بحث من قبل الدرك الملكي بالمنطقة لاستجلاء الحقيقية وإنجاز المسطرة القانونية في نازلة الحالة.
عبد السلام بلعرج (تازة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى