fbpx
ملف الصباح

ترامب في السعودية… جزية وسخرية

نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي يتفاعلون بتهكم مع زيارة الرئيس الأمريكي وابنته

قام نشطاء سعوديون بإعادة نشر أغنية ، “شرفت يا نيكسون بابا” ، للشاعر أحمد فؤاد نجم ، والشيخ إمام ، وذلك بالتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبلادهم.
وعبر بعض من نشطاء السعودية عن استيائهم من زيارة ترامب للمملكة خاصة أنه وصف السعودية خلال حملته الانتخابية ب”البقرة الحلوب”، التي تدر ذهبا ودولارات حسب الطلب الأمريكي، مطالباً النظام السعودي بدفع ثلاثة أرباع ثروته بدلا عن الحماية التي تقدمها القوات الأمريكية لآل سعود داخلياً وخارجياً.
وأكد متداولو الأغنية عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي ، أن السياسة العربية ما زالت كما هي ، فهم دائمو الخضوع للأجنبي ، ولا يملكون قرارهم بيدهم ، وأوضح مثال على ذلك لقاء ترامب بقادة الدول العربية والإسلامية ، فيما يعرف باسم القمة العربية الإسلامية الأمريكية .
واستنكر نشطاء مواقع التواصل بالحفاوة الكبيرة التي تلقاها ترامب في السعودية ، خاصة أنه لم يمر وقت طويل على تصريحاته المعادية والعنصرية ضد الإسلام والمسلمين، فيما علق بعضهم ساخرين أن ترامب تلقى أموال الجزية التي دفعها المسيحيون للمسلمين منذ عهد الخلفاء الراشدين، دفعة واحدة.
وكانت زيارة الرئيس الأمريكي ” نيكسون ” للمنطقة العربية في ( مساعي السلام ) الفلسطيني في 12 يونيو 1974، محاولاً تحقيق أي إنجاز يغطي على فضيحة التجسس الشهيرة بـ “ووترغيت “، رحب به الحكام العرب وهللوا له، مما أثار حفيظة ” أحمد فؤاد نجم ” ليكتب أغنية بعنوان ” شرفت يا نيكسون بابا “ ويغنيها ” الشيخ إمام.
ودشن رواد تويتر، العديد من الهاشتاغات، تزامنا مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى السعودية. وتصدر هاشتاغ “بنت_ترامب”، الهاشتاغات الأكثر تداولا، والأكثر انتشارا في السعودية أيضا.
وفي صورة أثارت جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي لحرس الشرف عند دخول ابنة ترامب قصر الرياض برفقة زوجها أن الحرس الذين كانوا في استقبالهما خرقوا البروتوكول المتبع وظلوا يراقبون الجميلة في مشيتها أمامهم وهو الحادث الذي رصدته كاميرات الصحافيين.
وتداول عدد من النشطاء صورًا لنظرة المترجم السعودي، تجاه زوجة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ميلانيا، أثناء مباحثات مع العاهل السعودي الملك سلمان في مطار الملك خالد بالرياض. وسخر السعوديون من نظرة المترجم لميلانيا، قائلين: “إنها آخر مرة يزور فيها ترامب السعودية”.
وأظهر المواطنون السعوديون إعجابهم بإيفانكا، التي وصلت إلى مقر إقامتها بالمملكة العربية السعودية، بصحبة زوجها جاريد كوشنر، وقال أحد المغردين ساخرا: “الملك استقبل ترامب وزوجته والشعب استقبل ابنتهما”.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى