خاص

بانوراما رمضان: صحتك في رمضان 17

نصائح لصيام مرضى ضغط الدم

نصائح صحية وغذائية، وإرشادات طبية، ومواضيع أخرى تهم صحة الصائم وغذاءه، سيتضمنها هذا الركن خلال شهر رمضان. كل يوم نصيحة طبية ومعلومة جديدة، والهدف الاستفادة من ساعات الصوم قدر الإمكان، وتجنب كل ما يمكن أن يهدد صحة الصائم بخطوات بسيطة وسهلة، وطرح ما يساعده في تجديد طاقته، التي يفقدها بعد ساعات من الصوم،  من خلال مائدته. وبالنسبة

إلى الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض المزمنة، نصائح كثيرة ومفيدة ستجدونها في هذا الركن.

يعتبر ارتفاع الضغط الدموي أحد أكثر الأمراض القلبية شيوعا وخطورة على أعضاء الجسم ويدعى «القاتل الصامت»، وذلك لأنه لا يوحي بأي أعراض مميزة، ويمكن أن يصاب به الشخص لسنوات دون أن يعلم.
ومن المؤكد أن إهمال ضغط الدم المرتفع دون علاج، له عواقب وخيمة قد تؤدي إلى الإعاقة في سن مبكرة، لذا يجب المواظبة على أخذ العلاج في الوقت المناسب مع مراعاة التغييرات التي تطرأ في بعض فصول السنة مثل وقت صيام شهر رمضان، وأن على كل مريض أن يراعي أفضل أوقات أخذ الأدوية في هذا الشهر، إذ من المستحب استشارة الطبيب المعالج أو الصيدلي.
وفي هذا الصدد، ينصح الأخصائيون بتناول عصير الفواكه بدلا من المياه الغازية التي‏ تحتوي على نسبة عالية من الفوسفور الذي يزيد في فقد الجسم للماء والكالسيوم مما يسبب ضررا خصوصا للمصاب بارتفاع ضغط الدم.
كما أن من الضروري لمريض ارتفاع ضغط الدم الصائم، أن يتعرف على محتوى الطعام من الملح والصوديوم، وأن يتجنب إضافة الملح إلى الطعام أو تناول المخللات أو اللحوم أو الأسماك المصنعة أو المدخنة أو المعلبة سواء في الإفطار أو السحور. كما يجب تجنب استخدام صلصات السلطة الجاهزة واستخدام خليط من الخل وعصير الليمون بدلا منها حتى يقلل ما يتناوله من ملح الطعام.
وعليه أيضا تجنب الإفراط في تناول الأصناف الرمضانية المقلية والعالية في الدهون والاعتماد على الأغذية المسلوقة والإكثار من الخضراوات والفاكهة، إذ  أن الدهون الصلبة تمثل خطرا كبيرا على صحة القلب وتساهم في زيادة الوزن الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
ويعتبر الحليب ومنتجاته المصدر الرئيسي لعنصر الكالسيوم المهم لصحة ‏العظام، والذي يدخل في وظائف الجهاز العصبي واللازم لانقباض العضلات والضروري لتنظيم ضغط الدم ولعمل جهاز المناعة. كما تحتوي‏ المكسرات على زيوت مفيدة لصحة القلب وغنية بالبوتاسيوم والألياف ‏والماغنيسيوم وهى عناصر مفيدة للتحكم في ‏الضغط.
وبما أن  الموز غني بالبوتاسيوم فإنه يخفض ضغط الدم، كما يراعي الإقلال من السكر لتجنب السمنة مع الإقلال من شرب الشاي والقهوة وجل المشروبات الغنية بالكافيين التي تتسبب في فقد كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لصحة العظام وتنظيم ضغط الدم. ويجب الإقلال ايضا من عدد ساعات الجلوس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر، إذ أن ممارسة أي نشاط بدني تزيد في جريان الدم ويساعد على التخلص من الوزن الزائد.

إيمان رضيف

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق