fbpx
وطنية

الطالبي: صوتنا على المالكي دفاعا عن الوحدة الترابية

Parlement 2017 bziouat32فاجأ رشيد الطالبي العلمي، رئيس الفريق التجمعي الدستوري، بمجلس النواب، عموم الحاضرين الذين تابعوا جلسة المصادقة على القانون الأساسي للاتحاد الإفريقي، مساء أول أمس (الأربعاء)، حينما كشف أسباب تصويت حزبه على حبيب المالكي، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي لتولي منصب رئيس مجلس النواب، بدلا من ترشيحه هو أو أحد أعضاء حزبه كما كان متوقعا.

وقال الطالبي “إن دعمنا للمالكي وحزبه، جاء من أجل المصلحة العليا للوطن بغض النظر عن عدد نواب حزب الاتحاد الاشتراكي 20 واحتلاله الرتبة السادسة في ترتيب الفرق على ضوء  نتائج تشريعيات 7 أكتوبر الماضي”، مشيرا إلى أن الفرقاء السياسيين كان عليهم بحث الأسباب الموضوعية  التي دعت إلى تغيير موقف حزب “الحمامة”، يوضح العلمي، كي يستوعبوا بشكل جيد الرسالة السياسية الكبرى التي تتجاوز النقاش العادي والطبيعي حول تشكيل الأغلبية البرلمانية والحكومية.

وقال العلمي في مداخلة له أثناء مناقشة القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي بمجلس النواب، “نأمل أن يستفيد المغاربة من الامتداد السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي في منظمة الأممية الاشتراكية، وما لها من دور في تحقيق الإشعاع وتصحيح الأخطاء المرتبكة”، مشددا على أن المغاربة كانوا مساندين لحركات التحرر الوطني في القارة الإفريقية، والعالم يشهد بذلك بما في دولة جنوب إفريقيا.

 وأوضح العلمي أن تصويت حزبه على المالكي أملته مصلحة الوطن للدفاع عن القضايا الكبرى، لقربه من أنطونيو غوتيريس، الأمين العام الجديد لهيأة الأمم المتحدة، الذي كان يشغل منصب نائب رئيس منظمة الأممية الاشتراكية، التي ينشط فيها بشكل كبير حزب الاتحاد الاشتراكي. وحسب سيرته الذاتية، فإن غوتيرس شغل منصب نائب الأممية الاشتراكية بين 1992 إلى 1999، واشترك في رئاسة اللجنة الإفريقية، ولجنة التنمية في وقت لاحق.

أحمد الأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى