fbpx
وطنية

مختصرات

“البام” يطعن في لائحة عمدة البيضاء

قدم وكيل لائحة «البام» عريضة طعن ضد مرشح «بيجيدي» بتهمة التزوير في وثائق وتقديم بيانات كاذبة بغرض التدليس على الناخبين. ووضع برلماني الحزب عن الدائرة الانتخابية الحي المحمدي عين السبع، طعنا في نزهة الوافي، وصيفة وكيل لائحة «بيجيدي» برسم الدائرة نفسها، بدعوى أنها قدمت معطيات كاذبة حول مستواها الدراسي، إذ أعلن فوزها في الانتخابات التشريعية بعد أن رافقت عمدة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، إلى مجلس النواب ضمن قوائم الفائزين باسم العدالة والتنمية برسم دوائر مقاطعات الدار البيضاء، وكان نصيب الحزب في دائرة عين السبع المحمدي مقعدين من أصل أربعة جرى التنافس حولها.

واستندت عريضة الطعن إلى ادعاءات ضد لائحة «بيجيدي» تفيد بوجود بيانات مغلوطة قدمتها وصيفة وكيل اللائحة، التي سبق لها أن كانت برلمانية برسم اللائحة الوطنية. وطبقا لعريضة الطعن فإن المرشحة الثانية، التي أعلن فوزها بمقعد برلماني برسم الدائرة الانتخابية المحلية، قدمت بيانات غير صحيحة، في قائمة المعطيات الشخصية والمستوى الدراسي، وهو ما اعتبرته العريضة تدليسا من شأنه أن يؤثر على وجهة أصوات الناخبين.

ويستند قرار الطعن إلى مقتضيات المادة 89 من القانون التنظيمي لمجلس النواب، والتي حصرت حالات بطلان الانتخابات جزئيا أو كليا، ومن بينها «إذا لم يكن الاقتراع حرا أو إذا شابته مناورات تدليسية»، إذ تعتبر عريضة الطعن التي تقدم بها «البام»، أن تقديم معطيات كاذبة بشأن مرشح في اللائحة يعتبر مناورة تدليسية من شأنها أن تؤثر على نوايا التصويت.

إحسان الحافظي

حملة “حط السوارت” تطوق بنكيران

“حط السوارت” شعار حملة أطلقها مهتمون بالشأن السياسي، ضمنهم نشطاء في حزب العدالة والتنمية، بعدما فشل عبد الإله بنكيران في تكوين حكومته الثانية التي كلف بتشكيلها بعد مرور أكثر من شهرين.

وينتظر أن ترتفع وتيرة هذه الحملة ضد بنكيران في غضون الأسابيع القليلة المقبلة من داخل حزبه، خصوصا بعدما رفض برمجة مناقشة وضعية تشكيل الحكومة في اجتماع الأمانة العامة لـ “بيجيدي”، المنعقد السبت  الماضي بالرباط. ويتلقى بنكيران ضغوطات قوية من بعض صقور حزبه التي تدعوه إلى تسليم المفاتيح، وتحميل المسؤولية إلى جهات معينة، غير أنه يرفض رفضا قاطعا هذا الخيار، بدعم من تيار سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني، الذي يزعم أن البلاد لا تعيش أزمة سياسية، وأن بنكيران مازال في حاجة إلى مزيد من الوقت لتشكيل حكومته.

ولم يفوت بنكيران الفرصة ليخاطب من يقف خلف الأزمة: “من يقوم بهذه الأفعال يلعب ولا يفهم شيئا في السياسة”.

وتسببت حالة الاختناق التي يعيشها رئيس الحكومة في ظهور وجهات نظر متضاربة بين كبار صقور “بيجيدي”، فهناك من يقر بدخول المغرب مرحلة أزمة سياسية، وهناك من يستبعد ذلك.

عبد الله الكوزي

الحركيون يدخلون حرب رئاسة جمعية مجالس المدن

دخل حزب الحركة الشعبية، على خط التنافس مع منتخبي العدالة والتنمية، والأصالة والمعاصرة، للظفر بمنصب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات الترابية، التي ستعقد مؤتمرها اليوم ( الثلاثاء) لخلافة “البامي” فؤاد العماري  الذي هيمن عليها منذ 2009 إلى الآن، وفق ما أكدته مصادر ” الصباح”. وعقد الحركيون اجتماعا، أول أمس ( الاثنين) لانتخاب رابطة المجالس الترابية، من 12 عضوا، سيمثلون الحزب في المجلس الإداري للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات الترابية الذي يتشكل من أزيد من 150 عضوا، سينتخبون بدورهم المكتب التنفيذي المرتقب أن يقدم فيه الحركيون، حسب المصادر نفسها، اسمين اثنين من أصل ثلاثة اشتد بينهم التنافس، القيادي محمد مبديع، الوزير السابق للوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، ومحمد لحموش، رئيس المجلس الإقليمي للخميسات، وأحمد شدا من بني ملال.

وأفادت المصادر أن مبديع هو الأوفر حظا في الحركة الشعبية لخوض المنافسة، إذ كان يشغل منصب نائب رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات الترابية، وتشرب إثر ذلك أدوات الاشتغال عن قرب وله دراية تامة بالتعامل مع الدول العربية والإفريقية والناطقة بالفرنسية.

أحمد الأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى