fbpx
اذاعة وتلفزيون

لمشرقي تترأس تحكيم المهرجان الوطني للمسرح

2تترأس نعيمة لمشرقي لجنة تحكيم المهرجان الوطني للمسرح بتطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، في دورته الثامنة، والذي تنطلق فعالياته اليوم (الأربعاء)، ويستمر إلى غاية 3 دجنبر المقبل.

واختيرت لطيفة أحرار، عضوا في اللجنة إلى جانب نوال بنبراهيم  وعبد اللطيف فردوس وعبد المجيد الهواس وبوسرحان الزيتوني وعبد الحق أفندي، وذلك لانتقاء الأعمال المسرحية المرشحة للجائزة الوطنية للمسرح، والتي أسفرت نتائجها عن اختيار اثنتي عشر عرضا مسرحيا للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

وقالت اللجنة المنظمة إن الدورة المقبلة من المهرجان تسعى إلى تطوير هذه التظاهرة وجعلها مناسبة حقيقية للاحتفاء بأبي الفنون وتتويج الإبداعات المسرحية المتميزة والكفاءات الفنية المعطاء. كما  أنها، حسب ما جاء في بيان توصلت «الصباح» بنسخة منه، ستكون فرصة للجمهور بجهة طنجة تطوان عموما ومدينة الحمامة البيضاء خصوصا، للاطلاع على حصاد الموسم المسرحي والالتقاء بالمبدعات والمبدعين المغاربة من خلال العروض والندوات واللقاءات. وأوضح المنظمون أن المهرجان الوطني للمسرح يمنح جوائز مالية ورمزية للفائزين بالجائزة الكبرى والتأليف والإخراج والسينوغرافيا والملابس والتشخيص، بالإضافة إلى جائزة الأمل.

وفي سياق متصل، تكونت عدة لجن من أطر وزارة الثقافة وولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجموعة من المبدعين، للسهر على إعداد الجوانب اللوجيستيكية والتنظيمية وإبداع وإنجاز حفلي الافتتاح والاختتام، إذ وضعت برنامجا موازيا للعروض الرسمية يشمل مساحات فكرية ونقدية لمناقشة عروض المسابقة وندوة أولى حول مسرح الشارع وندوة ثانية حول آفاق مهنة الممارسة المسرحية في ظل القوانين والأنظمة الجديدة، ومجموعة من الورشات التكوينية لفائدة الشباب والجمعيات المسرحية، بالإضافة إلى توقيع مجموعة من المؤلفات والإصدارات المسرحية الجديدة.

وحسب  ما جاء في البيان ذاته، فقد اختير عرض سبع عشر عرضا مسرحيا تقدم بموازاة مع فعاليات المهرجان.

يشار إلى أن الأعمال المسرحية المرشحة للجائزة الوطنية للمسرح، هي مسرحية «أمناي» و»القلب عالقلب» و»بيريكولا» و»ترحال» و»الرحيق الأخير» و»الخريف» و»كل شيء عن أبي» و»من أحرق الشمس» و»اللعب» و»بلا سمية» و»جون لينون لم يمت» و»ليام أليام».

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق