fbpx
أخبار 24/24الأولى

فرنسا … الشريك الأول للمغرب منزعج من انتخاب ترامب

morocco-king1

حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الأربعاء، من “مرحلة من الغموض” مع انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، داعيا الى وحدة صف أوروبية.

وبعدما كان الرئيس الفرنسي الاشتراكي ندد بـ”تجاوزات” المرشح الجمهوري، “هنأه” رسميا “كما هو طبيعي بين رئيسي دولتين ديموقراطيتين”، في تصريح مقتضب من قصر الإليزيه.

لكنه حذر عن “غموض” يحيط بــ”السلام” و”مكافحة الارهاب” و”الوضع في الشرق الاوسط” و”العلاقات الاقتصادية” و”حماية الأرض”، في اشارة الى اتفاق باريس حول المناخ الذي توعد دونالد ترامب مرارا بالانسحاب منه.

وقال “شأباشر بدون إبطاء حول كل هذه المواضيع نقاشا مع الإدارة الأميركية الجديدة” مذكرا بأن “الولايات المتحدة هي شريك ذو اهمية قصوى لفرنسا”.

وتابع “إن هذا الوضع يدعو أيضا الى أوروبا موحدة قادرة على التعبير عن موقفها وتطبيق سياسة حيث تكون مصالحها أو قيمها على المحك: الحرية، الكرامة، اللحمة الاجتماعية، مكافحة الفقر”.

وقال “علينا إيجاد أجوبة، لدينا الأجوبة، ويجب ان تكون قادرة على تخطي المخاوف”، في وقت تواجه بلاده أيضا صعودا للخطاب الشعبوي قبل أقل من ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وسيعلن هولاند في كانون الأول/ديسمبر ما إذا كان سيترشح لولاية جديدة في 2017، لكن من شبه المؤكد على ضوء تدني شعبيته والانقسامات داخل اليسار، أن تنتقل زعيمة حزب الجبهة الوطنية (يمين متطرف) مارين لوبن الى الدورة الثانية من الانتخابات.

 

أ.ف.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى