fbpx
بانوراما

ارتفاع الحرارة يسبب الالتهاب الرئوي

مشاكل الجهاز الهضمي والطفح الجلدي واحمرار  العيون من “أمراض الصيف”

مع حلول فصل الصيف تجتاح العديد من الأمراض جسم الإنسان،  و ذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة. ومن بين تلك الأمراض، ما يتعلق بالجهاز الهضمي، إذ أن استهلاك الأطعمة بشكل كبير ، خارج المنزل، خلال أيام الصيف، يؤثر على الجهاز الهضمي، كما  يرفع خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

فتناول الطعام على الشاطئ  تحت ظل درجة حرارة مرتفعة، وأيضا في مطاعم لا تتوفر  فيها الشروط الصحية الضرورية، يؤدي إلى خطر الإصابة بتسمم غذائي، ومشاكل في الجهاز الهضمي، والتي غالبا ما تتجلى أعراضها في الإصابة بالإسهال الحاد، والغثيان وزيادة التعرق، والذي قد ينتج عنه  فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم، وبالتالي خطر  الإصابة بالاجتفاف.

وللوقاية من هذه الأمراض، لابد من اتباع بعض الخطوات، تتجلى أساسا، حسب ما جاء في  مقال نشرته مجلة “زهرة الخليج”، في اختيار مطاعم موثوق بها وبنظافتها،وتجنب  استهلاك اللحوم خلال قضاء اليوم في الشاطئ،  وتعويضها بالمأكولات الخفيفة، التي يفضل أن تهيأ بالمنزل.

ومن الأمراض التي ترتبط أيضا بفصل الصيف، أمراض الجهاز التنفسي، إذ تشير منظمة الصحة العالمية، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض التنفسية.

كما أنه في ظل ارتفاع درجات الحرارة يزيد مستوى حبوب اللقاح في الجو و باقي المواد الموجودة في الهواء، والتي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي، وتزيد خطر الإصابة بالحساسية.

من جهة أخرى، وحسب ما جاء في المقال، فإن الانتقال من درجة حرارة عالية إلى منخفضة يزيد من خطر الإصابة بالأنفلونزا، وبالتالي  الإصابة بالالتهاب الرئوي.

 ولتجنب هذه الأمراض، يجب اتباع بعض النصائح، من بينها  تفادي التعرض المباشر للهواء البارد بعد التعرض لدرجة حرارة عالية، مع ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء.

و نجد من الأمراض الشائع الإصابة  بها في فصل الصيف، الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي والحروق الجلدية و الفطريات، إذ أن الإصابة بها  غالبا ما تؤدي إلى زيادة نسبة التعرق بالجسم ما يساعد على انتشار البكتيريا. كما أن  البقاء  لساعات تحت أشعة الشمس يمكن أن يضر  الجسم، و ذلك بظهور بقع داكنة عليه و إصابته بحروق جلدية.

ولتجنب هذه الأمراض يجب تغيير الملابس عدة مرات في فصل الصيف مع اختيار أنواع ملابس قطنية، لأنها الأفضل للبشرة، مع ضرورة استخدام مزيلات العرق باستمرار وأيضا استخدام الكريم الواقي من الشمس.

كما أشار المقال ذاته إلى أمراض أخرى لها علاقة بفصل الصيف، ويتعلق الأمر بأمراض العيون،التي تظهر  مع ارتفاع درجة الحرارة،  وأيضا من خلال السباحة بالمسابح.

و للوقاية من أمراض العيون، لابد من استخدام قطرة مطهرة للعيون بعد الخروج من حوض السباحة، واختيار نوع من النظارات الشمسية ذي حماية عالية من الأشعة ما فوق البنفسجية.

ومن بين النصائح المقدمة في هذا  الإطار، وضع قناع من الخيار على العيون مرتين إلى ثلاث في الأسبوع، إضافة إلى ذلك الحصول على ساعات كافية من النوم، الأمر الذي يساعد على إراحة العينين.

إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق