fbpx
حوادث

مختصرات

محاكمة قتلة طالب أمازيغي بمراكش

شرعت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش الخميس الماضي، في محاكمة الطلبة المتابعين في قضية اغتيال الطالب الأمازيغي عمر خالق المشهور بلقب «إزم». وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش أمر يوم 29 يناير الماضي، بإيداع أحد عشر شخصا، بينهم تسعة طلبة تورطوا في مقتل الطالب الأمازيغي عمر خالق، السجن المدني «الوداية» بمراكش، بعد متابعتهم بجريمة القتل العمد عن سبق الإصرار والترصد، والضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض. وتوفي الطالب «عمر خالق» المشهور بـ»إزم»، صباح الأربعاء 27 يناير الماضي، بمستشفى إبن طفيل بمراكش متأثرا بإصابته في المواجهات العنيفة بين طلبة صحراويين وزملائهم من الحركة الثقافية الأمازيغية.

وأوضحت مصادرنا، أن جثة الطالب المزداد سنة 1990 والذي يتحدر من دوار «إكنيون» بجماعة بومالن دادس بعمالة إقليم تنغير والمحسوب على الحركة الثقافية الأمازيغية، نقلت إلى مستودع الأموات بباب دكالة، حيث خضعت للتشريح الطبي، قبل أن يتم تسليمها عشية اليوم نفسه إلى أفراد أسرته بحضور نحو خمسين طالبا من زملائه وسط حضور أمني، ليتم نقلها على متن إسعاف نحو مسقط رأسه لإلقاء نظرة الوداع عليها قبل مواراتها الثرى.

وكان محيط كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش، شهد عشية يوم السبت 23 يناير الماضي، مواجهات عنيفة بين طلبة صحراويين وزملائهم من الحركة الثقافية الأمازيغية، أسفرت عن سقوط خمسة جرحى بينهم الضحية الذي تعرض للضرب بأسلحة بيضاء.

محمد الهزيم (مراكش)

التحقيق في سرقة زرابي مسجد بفاس

فتحت المصالح الأمنية بفاس تحقيقا في ظروف وملابسات سرقة زراب في ظروف غامضة من داخل مسجد عمر بن الخطاب بحي السعادة، ما أثار غضب مصلين اشتكوا الأمر إلى أمن الدائرة الثامنة الذي يسابق الزمن لفك لغز هذه السرقة والمسؤولين عنها، في ظل تضارب الروايات حول الجهة التي قد تكون استولت على المسروقات.

وأوضحت المصادر أن مصلين فوجئوا باختفاء الزرابي التي تتضارب الروايات حول عددها بين قائل بعشر ومؤكد لسرقة نحو 18 زربية من أحجام مختلفة، قبل أن يخبروا المصالح الأمنية بالدائرة بذلك في انتظار الكشف عن نتائج التحقيق الذي فتح في الموضوع من قبل الشرطة القضائية المختصة.

وأوضحت أن شكوكا تحوم حول ظروف هذه السرقة التي تعتبر ثاني فضيحة بعد انتشار فيديو يظهر مؤذنا بمسجد بعوينات الحجاج بصدد ممارسة العادة السرية داخل المكان المخصص للوضوء، مشيرة إلى الاشتباه في ضلوع مؤذن وإمام وشاب آخر، ما من شأن التحقيق كشف تورطهم من عدمه.

حميد الأبيض (فاس)

تأجيل محاكمة متهم بمحاولة اغتصاب مسنة

قضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الدرجة الثانية بالجديدة، الثلاثاء الماضي، بتأخير البت في ملف شاب متهم بمحاولة اغتصاب مسنة، إلى الأسبوع المقبل بطلب من محاميه. ونادت هيأة الحكم على المتهم الموجود في حالة اعتقال، وحضرت الضحية مسنودة بقريبتها، وبعد التأكد من هويته تدخل الدفاع وطلب مهلة من أجل الاطلاع على حيثيات الملف وإعداد دفاعه.

واعتقلت الضابطة القضائية لدى المركز الترابي للدرك الملكي بالزمامرة، المشتبه فيه الاثنين الماضي، بعد صدور مذكرة بحث وطنية في حقه، عقب اتهامه من طرف امرأة عجوز، يفوق عمرها 80 سنة، باقتحام منزلها ليلا ومحاولة اغتصابها بأحد الدواوير التابعة للجماعة القروية للغنادرة الواقعة بتراب دائرة الزمامرة بإقليم سيدي بنور.

وصرح مصدر قريب من عائلة الضحية، أن المتهم يتحدر من الدوار ذاته، وكان في حالة سكر أثناء اقتحامه منزل المشتكية وحاول اغتصابها مستغلا وجودها لوحدها. وكانت المرأة العجوز صرخت في وجه الموقوف، الذي تمت محاصرته من طرف سكان الدوار، لكنه تمكن من الفرار. وأدلى عدة شهود بشهاداتهم أمام سرية الزمامرة، مما ساعدها على التوصل إلى هويته وتحرير مذكرة بحث في شأنه.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

إيقاف لصوص ومروجي “الماحيا” ببني ملال

أوقفت عناصر الدرك الملكي بأولاد زيدوح أخيرا، متهما باعتراض سبيل المارة المتوجهين إلى «سوق الأحد»، إذ كان رفقة عناصر إجرامية أخرى يرشق الضحايا بالحجارة ليرعبوهم ما يسهل ابتزازهم وسلبهم ما بحوزتهم.

وحجزت عناصر الدرك الملكي لدى المتهم، في عقده الثاني، سلاحا أبيض كان يهدد به الضحايا، في حين تمكن زميله من الفرار، وصدرت في حقه مذكرة بحث وطنية .

من جهة ثانية، أحالت عناصر الدرك الملكي بتاكزيرت، متهمين آخرين على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ببني ملال للنظر في التهم المنسوبة إليهم، وهي ترويج وتصنيع ماء الحياة بمنطقة آيت حمو عبد السلام بتاكزيرت بإقليم بني ملال، بعد عملية تدخل ناجحة أسفرت عن إيقاف مشتبه فيهم كانوا يشرفون على تسيير معمل لتصنيع مسكر ماء الحياة  ذي التأثير السريع على سلوك متعاطيه الذين لا يتحكمون في تصرفاتهم ما يؤدي إلى ارتكاب حوادث سير مميتة  وتنفيذ جرائم قتل بشعة.

وأسفرت تدخلات عناصر الدرك بتاكزيرت بتنسيق مع القيادة الجهوية للدرك الملكي، عن حجز كميات من التين المخمر المعد للتقطير، فضلا عن حجز كميات من مسكر ماء الحياة وحجز  معدات وأدوات لتصنيع  وتقطير ماء الحياة.

سعيد فالق (بني ملال)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى