fbpx
بانوراما

أشعة الشمس تقوي أداء الجهاز العصبي

الإفراط في استخدام واقي الشمس  من أسباب نقص الفيتامين ״د״ في الجسم

قال الدكتور بوشعيب المسعودي، اختصاصي في أمراض العظام والمفاصل والروماتيزم، إن السعي للاستفادة من فيتامين د، يجب ألا يكون خلال فصل  الصيف، فقط، إنما على مدار  السنة. وأوضح  المسعودي في حوار أجرته معه «الصباح» أنه من بين فوائد هذا  الفيتامين، الحفاظ على أداء الجهاز العصبي، مشيرا إلى أن العمل لساعات طويلة في المكاتب، من أسباب  نقصه من الجسم، في ما يلي  نص الحوار:     

< هناك علاقة قوية بين فيتامين د وفصل الصيف، ما رأيك؟
<  عند حلول الصيف، يتعرض الكثير من المغاربة لأشعة الشمس، في محاولة منهم للاستفادة من فيتامين د، باعتبار أنها تعد المصدر الرئيسي له. هو تصرف جيد وتفكير معقول، لكن  لابد أن يكون الأمر  على مدار  السنة، وألا  يقتصر على  فصل الصيف فقط.  كما أنه من الضروري أن تلامس أشعة الشمس  الجسم بشكل مباشر، دون ارتداء الملابس، نظرا لأهمية ذلك بالنسبة إلى العظام.

< وأين تكمن أهمية التعرض لأشعة الشمس والاستفادة من فيتامين د؟
<  يسمى فيتامين د، أيضا، «فيتامين أشعة الشمس»، باعتبار أنها تساهم في صناعته، وذلك أن مادة بروفيتامين د، التي توجد بالجسم، تتحول لفيتامين  د، بعد تعرض الجلد لأشعة الشمس، علما أنه توجد مراحل كثيرة ودقيقة لهذا التحول بين الكبد والكلي.
ويساعد فيتامين د على امتصاص وترسيخ الكالسيوم والفوسفور على العظام ويضمن نموها الجيد وبقاءها  قوية.  كما يحافظ  فيتامين د على أداء الجهاز العصبي.
من جهة أخرى، تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين د يساعد على مقاومة بعض السرطانات وعلى مقاومة داء السكري ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة غالبا ما يملكون معدلات منخفضة من فيتامين د في الدم. و يساعد فيتامين د في منع حدوث هشاشة العظام.

<  هل هناك مواد غذائية تحتوي على هذا الفيتامين؟
فيتامين د موجودة بكمية قليلة جدا في الحليب  وبعض  مشتقاته. ويعتقد أن زيت السمك هو مصدر غني بفيتامين د.

<  ما هي احتياجات الجسم منه ؟
يحتاج جسم الإنسان تقريبا إلى 10  حتى 15 ميكروغرامات من فيتامين د يوميا، حتى يستفاد منه بشكل كبير، ويتجنب مضاعفات نقص منه.

<  ماذا يحدث عند نقص في فيتامين د؟
<  يمكن للعديد من العوامل أن تؤثر على نقص كمية فيتامين د  مثل،  التلوث، والإفراط في استخدام واقي الشمس، وقضاء المزيد من الوقت في مكان داخلي بعيدا عن أشعة الشمس، العمل لساعات طويلة في المكاتب …
النقص من فيتامين د عند الأطفال يؤدي إلي الكساح، والذي قد يتطور إلى ظهور تشوهات وليونة في العظام. وعند البالغين يؤدي نقص في الفيتامين إلى ضعف العضلات، كما يتسبب في حدوث آلام، دون الحديث عن مشاكل في الأسنان.

أجرت الحوار: إيمان رضيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى