التصنيف: افتتاحية

حاميها حراميها

يقول المثل المصري: "العيار إللي مَيْصِبشْ يدوشْ"، وبلغتنا الفصيحة: الرصاصة التي لا تقتلك، قد تصيبك بجرح غائر يترك في جسدك "سيكاتريس" إلى الأبد، وهو حال مجلس المستشارين الذي تحلق فوق سمائه، اليوم، غربان توظيفات مشبوهة وتسيب إداري وفوضى تدبير حركت ثمانية فرق للاحتجاج. فلم يحدث، في تاريخ هذه المؤسسة الدستورية، أن حصل شبه إجماع على […]

كازا- وحلة

هل يحتاجُ مسؤولو البيضاء إلى خطاب ملكي جديد في ماي 2020، حتى يتذكروا أن عليهم التفكير في مخطط جديد للتنمية يمتد (على الأقل) خمس سنوات، بين 2021 و2026؟ وهل قدرُ المدينة أن تُرهنَ في يد رؤساء جماعات ترابية ورجال سلطة ومديري قطاعات حكومية، لا يفكرون أبعد من أنوفهم؟ ومتى تطورت مدن وحواضر دون تخطيط يستحضر […]

توضيح لا بد منه

يصر البعض على رمينا بالباطل والكلام الساقط، والزج بنا في خانة المارقين والزنادقة والخارجين عن ملة الوطن والدين والوحدة و"أخلاق" المجتمع، فقط لأننا نقوم بعملنا الصحافي، وفق قواعد المهنة، ومعايير الكتابة وخصائص الأجناس الصحافية. ومرة جديدة، تُشحذ على أعناقنا السيوف والسكاكين والخناجر، وتحرر في حقنا أحكام الإعدام والتصفية الجسدية، وتصدر ضدنا قرارات حظر التجول وقانون […]

المحروقات وأشياء أخرى!!

وضع مجلس المنافسة، بسلطاته واختصاصاته القانونية والدستورية الجديدة، اللمسات الأخيرة على ثاني تقرير في أقل من سنة حول قطاع المحروقات، وهذه المرة بطريقة توصف بالحازمة. فإذا كان التقرير الأول، الصادر في فبراير الماضي، أبدى رأيا سلبيا حول تسقيف أسعار المحروقات، فإن ما يعد له المجلس، اليوم، أخطر بكثير، وقد يضع عددا من الشركات العاملة في […]

شيطنة

تُوحي هالة المحاكمات والمتابعات القضائية وأحكام العزل والتأديب في حق رؤساء جماعات ومستشارين بأن تدبير الشأن المحلي بالمغرب، هو "الشيطان الأكبر"، الذي ينبغي قتله. فعلى مدى صفحات عرضها وزير الداخلية، قبل أيام، على شكل تقرير حول عمليات افتحاص مالي وتقني، قامت بها المجالس الجهوية للحسابات ومصالح الوزارة، بتنسيق مع المفتشية العامة للمالية، يمكن أن نُصدم […]

"مابغيناش نموتو"

أسلمت المريضة رجاء، أول أمس (السبت)، الروح إلى باريها، بعد أن فقدت كل أمل في العلاج من السرطان. رحلت عند الذي لا يظلم عنه أحد، بعد أن لاقت أنواع الظلم و"الحكرة" في بلد يقابل مرضاه بالجحود. ماتت المرأة الشابة ذات العينين الذابلتين والرأس الأصلع من أثر المواد الكيماوية، التي كانت أول مغربية مريضة تحمل "هاشتاغ": […]

"قليان السم"

لو فكر شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة لإعداد مشروع النموذج التنموي الجديد قليلا، لتفادى هدر وقت ثمين من عمل اللجنة، في اجتماعات بالساعات مع قادة أحزاب قالوا له جميعا: "مقترحاتنا توصل بها الديوان الملكي في مارس الماضي". وفعلا، لم يجانب الاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية والاستقلال، وغيرها من الأحزاب التي اجتمع بها بنموسى، أو التي سيجتمع […]

سنة للنسيان

تنتهي 2019 بكل إحباطاتها وآلامها وانكساراتها، وتبدأ 2020 معلقة على حبال أحلام وأمنيات وانتظارات جديدة لا يملك المغاربة غير "التشبث" بها، كي يستمروا في الحياة. نودع، مساء اليوم (الثلاثاء)، سنة بكل مفردات النسيان، ونستقبل أخرى، حاملين أكفنا إلى السماء أن تكون رحيمة بنا، ويحد الله فيها جميع أنواع البأس والشدائد، وأن تكون خاتمة محن ومصائب […]

الخطايا العشر

حضر كل شيء، أول أمس (السبت)، في لقاء العثماني بمسؤولي البيضاء ومنتخبيها وعمالها ورؤساء جماعاتها ومنسقي القطاعات الخارجية... إلا البيضاء. حضرت الحكومة، و"برزت" في منصة القاعة الكبرى، واستعرض رئيسها كلاما "غليظا" عن الجهوية الموسعة، واللاتمركز وتنقيل الاختصاصات والتشغيل الجهوي ورهانات 2030 ومشروع النموذج التنموي الجديد، وصمت عن اختلالات مدينة دخلت مرحلة الموت السريري. غاب النقاش […]

حافلات العار

انتهت شركة "ألزا"، الفائزة (في ظروف غامضة) بالطلب الدولي لتدبير قطاع النقل العمومي بالبيضاء، من طلاء حوالي 30 حافلة مهترئة أدخلتها من أوربا، في انتظار الزج بها بشوارع المدينة، في أكبر فضيحة تعرفها عاصمة المال والأعمال في السنوات الأخيرة. بعد أيام، سيركب مئات الآلاف من البيضاويين "طوبيسات" استهلكها مواطنون أوربيون في خمس سنوات الماضية حتى […]