fbpx
حوادث

دليل حقوقك

شروط إنشاء مقاولة

لإنشاء مقاولة (شركة)، يجب تتبع الخطوات الرئيسية التالية:
المرحلة 1: الشهادة السلبية
هي الوثيقة التي تثبت أن التسمية أو المختصر أو عنوان المحل المطلوب لم يتم استعمالها من قبل، وبأنه يمكن نتيجة لذلك تسجيلها بالسجل التجاري. هذه هي الوثيقة الأولى الضرورية لإنشاء مقاولة.
ملاحظة : لا تضفي التسمية أو المختصر أو عنوان المحل على صاحبها أي، حماية لمنتجاته و خدماته المسوقة، ومن هنا يصبح ضروريا التفكير في حمايتها كعلامة تجارية من أجل تفادي أي ارتباك في ذهن الجمهور.
المرحلة 2: صياغة الأنظمة الأساسية
النظام الأساسي هو مجموعة من الاتفاقات التعاقدية، والقانونية التي تحدد القواعد غير الشخصية والموضوعية المطبقة في وضع قانوني محدد.
يمكن للنظام الأساسي أن يكون عقدا رسميا، أي مصاغا من قبل موثق بناء على طلب الزبون أو عرفيا مبرما من قبل الطرفين أو الأغيار.
المرحلة 3: إعداد بيانات الاكتتاب ( من أجل شركات المساهمة، وشركات المساهمة المبسطة وشركات التوصية بالأسهم فقط )
بيان الاكتتاب هو الوثيقة التي يجب ملؤها من قبل الشخص الذي يود المشاركة في تكوين رأسمال الشركة. وتمثل هذه الوثيقة وعدا للمساهمة نقدا.
المرحلة 4: إعداد التصريح بالاكتتاب و التحويل (من أجل شركات المساهمة، وشركات المساهمة المبسطة و شركات التوصية بالأسهم فقط).
التصريح بالاكتتاب والتحويل هو وثيقة معدة وموقعة من قبل رئيس مجلس الإدارة، والتي يصرح فيها بمبلغ المساهمة من قبل المساهمين.
المرحلة 5:  تجميد الأموال
يتم تجميد الأموال لدى البنك الذي يزود الزبون بشهادة بنكية، تثبت أنه يملك الأموال الكافية، واللازمة المطلوبة من طرف القانون.
شركات ذات المساهمة المحدودة: التنازل عن إجراء التجميد للشركات التي لا يتجاوز رأسمالها  100.000درهم.
يتفاوت المبلغ حسب الشكل القانوني للمقاولة التي تم اختيارها
المرحلة 6: تسجيل الوثائق
يهدف إجراء التسجيل إلى منح تاريخ مؤكد للعقود العرفية وضمان حماية الوثائق. ويؤدي هذا الإجراء إلى جمع ضريبة تسمى « رسوم التسجيل «.
المرحلة 7: التسجيل في الضريبة المهنية و التحصيل الضريبي
هو تسجيل الشركة لدى إدارة الضرائب. تتيح هذه المرحلة من الخلق للشركة اختيار أدائها الضريبي و الحصول  خصوصا على تحديد لنظام الضرائب التجارية الخاص بها.
المرحلة 8: التسجيل في السجل التجاري
يعتبر التسجيل في السجل التجاري عقد ازدياد للمقاولة، وينبغي أن يتم التسجيل بالسجل التجاري في غضون الثلاثة أشهر الموالية لإنشاء الشركة. يمكن طلب التسجيل بالسجل التجاري من طرف المسيرين أو أعضاء الهيئات الإدارية، التدبيرية أو التسييرية: أو من قبل الوكلاء الحاملين للتوكيل.
إجراءات ما بعد الإنشاء:
– النشر
بعد التسجيل بالسجل التجاري وفي أجل لا يتعدى شهرا، يصبح إلزاميا نشر إعلانين اثنين بجريدة الإعلانات القانونية و الجريدة الرسمية.
– الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي
يعد الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي التزاما قانونيا. يجب على كل مقاولة تخضع لنظام الضمان الاجتماعي الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذي يمنحها آنذاك رقم العضوية ما يعتبر اعترافا إداريا بهويتها، تسجيلها و انخراطها في هذا على النظام.
مصطفى لطفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى