fbpx
حوادث

مختصرات

الحبس لمتهمين بالسرقة بعين اللوح

أدانت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، كل واحد من المتهمين(ب.ب) و(ر.ح) بثلاث سنوات حبسا نافذا، بعد مؤاخذتهما في الملف رقم 14/274 من أجل جناية السرقة الموصوفة بظروف الليل والتعدد واستعمال العنف، مع الصائر والإجبار في الأدنى. كما قضت الغرفة عينها بأدائهما تضامنا لفائدة المطالب بالحق المدني تعويضا قدره ثلاثون ألف درهم. وارتأت المحكمة تمتيعهما بظروف التخفيف، مراعاة لحالتهما الاجتماعية ولانعدام سوابقهما القضائية.
وتتلخص وقائع القضية استنادا إلى محضر الضابطة القضائية عدد515، المنجز من قبل الدرك الملكي بمركز عين اللوح، الواقع في النفوذ الترابي لإقليم إفران، في أن المسمى (ب.م) تقدم بشكاية إلى الوكيل العام للملك لدى استئنافية مكناس يعرض فيها أن منزله تعرض للسرقة. وأوضح أنه بعدما تناول وجبة العشاء بمنزل ابن عمه، المحاذي لمنزله ، سمع نباح الكلاب ولما خرج لمعرفة ما يجري، اعتدى عليه المتهمان بالضرب وأسقطاه أرضا، قبل أن يعمدا إلى وضع قطعة قماش بيضاء على فمه ووجهه، ليقوما بعد ذلك بتكبيل يديه وتجريده من مفاتيح منزله ودخلا إليه.
وأضاف أنهما قاما بتفتيش غرف البيت والمطبخ والدولاب بحثا عن أموال لكن دون جدوى، قبل أن يستوليا على جهاز تلفاز مسطح من حجم 17 بوصة وجهاز استقبال رقمي وقارئ أقراص(دي في دي)، فضلا عن أربعة أغطية صوفية، قبل أن يلوذا بالفرار، مقدرا الثمن الإجمالي للمسروقات في 3200 درهم.
خليل المنوني (مكناس)

إحباط عملية تهريب المخدرات بمطار العروي

اعتقلت عناصر الأمن والجمارك  بمطار العروي الدولي، أخيرا، مواطنا مغربيا يقيم بالديار الهولندية، في عقده الخامس، كان يحاول تهريب كمية من المخدرات. وذكر مصدر مطلع، أن الكمية المحجوزة، التي بلغ وزنها 20 كيلوغراما من مخدر الشيرا، تم اكتشافها حينما حامت الشكوك حول المتهم، وهو يستعد للصعود إلى طائرة كانت بصدد رحلة جوية بين مطار العروي الدولي بمطار شخيبون بهولندا. وأضاف المصدر نفسه، أن التفتيش الذي خضع له المعني بالأمر، أفضى إلى اكتشاف صفائح من الشيرا مدسوسة في أمتعته.
وأشار المصدر ذاته، إلى أنه تم اعتقال المتهم، بتهمة التهريب والاتجار الدولي للمخدرات، حيث أجرت معه العناصر ذاتها، بحثا أوليا اعترف خلاله بملكيته للمخدرات، وقد دسها قصد تهريبها إلى الأراضي الهولندية، حيث أحالته على المصالح الأمنية لتعميق البحث. في السياق نفسه، أحالت مصالح الشرطة القضائية التابعة لمفوضية الشرطة بالعروي، على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالناظور، متهمين في عقدهما الثالث، بحيازة وترويج والاتجار في المخدرات.
 وأفاد المصدر نفسه، أنه في إطار حملاتها المستمرة ضد مروجي المخدرات، تمكنت عناصر الأمن من إيقاف الظنينين اللذين كانا موضوع بحث بموجب مذكرات بحث جهوية ووطنية من أجل الاتجار في المخدرات الصلبة والتزوير والنصب والاحتيال. وحجزت المصالح الأمنية خلال عملية تفتيش الموقوفين 90 غراما من مخدر الشيرا و100 قرص مهلوس، كانا بهدف ترويجها بالعروي.
وبعد الاستماع للموقوفين، تم وضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية في انتظار تعميق البحث والتحقيق معهما لمعرفة الجهات المزودة، وإحالتهما على وكيل الملك بابتدائية الناظور.
جمال الفكيكي (الحسيمة )

اعتقال متهم بهتك عرض معاق بشيشاوة
 
أحالت عناصر الشرطة القضائية التابعة لأمن شيشاوة، أول أمس (الخميس)، على أنظار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمراكش، متهما بهتك عرض معاق ذهنيا.
وجاء اعتقال المتهم البالغ من العمر أزيد من أربعين سنة، مساء الثلاثاء الماضي،  بعدما أدلى الضحية للضابطة القضائية بشكاية في الموضوع مرفوقة بشهادة طبية تثبت تعرضه لهتك العرض حديثا.
وأفاد مصدر مطلع، أن الموقوف المسمى ( ع م ت ) من مواليد 1972، ويتحدر من جماعة ايغود، فيما الضحية المعاق ذهنيا يبلغ من العمر 44 سنة ويسمى «م .ك» وتنحدر من جماعة السعيدات. تم اقتياد المتهم، إلى مقر الشرطة القضائية، و وضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث والتحقيق، أنكر خلاله الظنين ما نسب إليه جملة وتفصيلا، واعتبر نفسه بريئا وأن حسابات ضيقة جعلت المعاق يتهمه بهتك عرضه، قبل أن تتم مواجهته بالضحية الذي أكد أنه تعرض لاعتداء جنسي من طرف الموقوف مستشهدا بشهادة طبية تثبت ذلك، في انتظار عرضه على أنظار العدالة لمحاكمته وفق المنسوب إليه.
محمد السريدي (شيشاوة)

شباب يهاجمون حيا بمراكش
 
هاجم أربعة شباب المارة، الأربعاء الماضي، وتجار حي السعادة بمنطقة الازدهار بمراكش. الشباب الأربعة الذين يتحدرون من الوحدة الثالثة «ديور المساكين»، بالداوديات والذين كانوا مدججين بسيوف وفي حالة غير طبيعية، قاموا بالاعتداء على المارة، ما أدى إلى إصابة خمسة أشخاص من بينهم تجار بالحي المذكور بجروح وصفت بالخطيرة، فيما أصيب آخرون بجروح متفاوتة. وحال تدخل السلطة بمنطقة الحي المحمدي وأعوانها «مقدمين» وعناصر القوات المساعدة في الوقت المناسب دون سقوط مزيد من الضحايا، إذ حضرت إلى المكان دورية مكونة من عنصرين من فرقة الصقور، وتمكنت من اعتقال ثلاثة من المهاجمين الذين يتزعمهم المدعو «محمد، غ» والبالغ من العمر 20، وتصفيدهم فيما تمكن رابعهم من الفرار.
وحسب المصادر نفسها فإن رئيس الدائرة الأمنية 14 كان يعمل في الحملات الأمنية الشيء، الذي كان وراء عدم تدخل مصالح الدائرة المذكورة، قبل تدخل عناصر الصقور التابعة للمنطقة الأمنية الأولى، حيث تم نقل المعتقلين الثلاثة على متن سيارة تابعة للقوات المساعدة الى مصلحة الديمومة بالدائرة الأمنية المذكورة، بعدها تمكنت عناصر الأمن من اعتقال شخصين ضمن أفراد عصابة متخصصة في السرقة بالعنف، من داخل قسم المستعجلات بمستشفى ابن طفيل بمراكش.
نبيل الخافقي (مراكش)

تفكيك عصابة بسلا
 
فكك المركز الترابي للدرك الملكي بجماعة بولقنادل ضواحي سلا، نهاية الأسبوع الماضي، أخيرا، عصابة استهدفت ست ضحايا بالمنطقة، وسلبتهم هواتف محمولة ومبالغ مالية وأغراضا ثمينة، إذ كانت تعتمد على دراجة نارية في مباغتة الضحايا، وتهديدهم بأسلحة بيضاء، وفي حال رفض تسليم ما بحوزتهم يتعرضون للضرب.
وأورد مصدر مطلع أن شكايات متتالية تقاطرت على المركز الترابي، تطابقت فيها أوصاف المعتدين، وبعد مدة وجيزة جرى التعرف على هويات الموقوفين، الذين جرى نصب كمين لهم بتراب الجماعة الحضرية ببولقنادل.
واستنادا إلى المصدر ذاته حجزت الضابطة القضائية مسروقات تعود إلى الضحايا، الذين تعرفوا بسهولة على المشتبه فيهم، كما جرى حجز أسلحة بيضاء.
وبعد الانتهاء من الأبحاث التمهيدية مع الموقوفين الثلاثة، أحالهم المركز الترابي المذكور على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، بتهم تتعلق بتكوين عصابة إجرامية وتعدد السرقات بالعنف باستعمال ناقلة ذات محرك، وأمر قاضي التحقيق بإيداعهم السجن المحلي بسلا، في انتظار استنطاقهم في الأيام القليلة المقبلة.
وعلمت «الصباح» أن الموقوفين لهم سوابق قضائية في الضرب والجرح والسرقات الموصوفة.
عبدالحليم لعريبي

قتيلان وأربعة جرحى في حادثة سير بالناظور
 
أودت حادثة سير وقعت الأربعاء الماضي، بالطريق الوطنية رقم 16 الرابطة بين بلدية رأس الماء وجماعة قرية أركمان بإقليم الناظور، بحياة شخصين، وإصابة أربعة آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، وذلك إثر اصطدام سيارة خاصة، من نوع « ميرسيديس فيتو» مرقمة بإسبانيا ، بأخرى من نوع «جيطا «. وأفاد مصدر مطلع، أن الحادثة التي وقعت بمنطقة سيدي إبراهيم، أدت إلى وفاة شخصين كانا على متن سيارة «جيطا «، أحدهما يشتغل موظفا بقيادة أركمان.
 و حضرت إلى مكان الحادث عناصر الدرك الملكي التابعة لقرية أركمان ورأس الماء، فيما تم نقل الجثتين على متن سيارة إسعاف إلى مستودع الأموات بالمستشفى الحسني بالناظور، والجرحى إلى المستشفى نفسه لتلقي العلاجات الضرورية. يذكر أن الطريق الرابطة بين رأس الماء والناظور، تعد من النقط السوداء في المنطقة، إذ باتت تشهد حوادث سير خطيرة أودت بحياة العديد من الأشخاص.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

صور خليعة بالجديدة تقود متهمين إلى الاعتقال
 
كشفت مصادر أمنية لـ “الصباح”، أن عناصر فرقة محاربة الجريمة الالكترونية التابعة للشرطة القضائية لدى الأمن الإقليمي بالجديدة، تمكنت أخيرا من إيقاف اثنين من الشباب على خلفية تورطهما في قضايا تتعلق بالتهديد والابتزاز بنشر صور خليعة ومنافية للأخلاق العامة عبر شبكة الأنترنت.
وانطلقت فصول هذه القضية مباشرة بعد وضع شكايات من متضررين لدى الشرطة القضائية، أفاد فيها أصحابها، أنهم تلقوا تهديدات من طرف مجهولين بنشر صور لهم على صفحات المواقع الإلكترونية (فايسبوك)، خاصة العنصر النسوي. وأضافوا أن حساباتهم الشخصية تعرضت للقرصنة.
وكون رئيس الشرطة القضائية فريقا مختصا وتابع الملف بنفسه، وتوصلت الفرقة ذاتها بمعلومات من المشتكين حول ظروف وملابسات الاتصالات والتهديدات الرامية إلى ابتزازهم للحصول على مبالغ مالية. وتوصلت إلى أن المشتبه فيهما كانا يستعملان حسابات مفبركة لمواطنين خليجيين من أجل الإيقاع بضحاياهما خاصة الجنس اللطيف. وبعد عمليات ترصد ومتابعة محكمة، استعملت فيها أجهزة جد متطورة، اهتدى رجال الأمن بالجديدة، الى هوية أحد المتهمين وتم القبض عليه في الشارع العام وحجزت العناصر الأمنية، أثناء عملية التفتيش لمنزله، أجهزة متطورة وبرامج قرصنة كان يستغلها في عملياته ومن بينها قرصنة الأرقام السرية لبطائق الائتمان البنكية، التي استغلها في سرقة حسابات بنكية أجنبية.  ومواصلة في البحث والتحقيق معه، قادت التحريات والأبحاث إلى هوية مشاركه وهو شاب يتحدر من الجديدة، كان يساعده في عملياته، وتم إيقافه ووضعه رهن الحراسة النظرية لفائدة البحث والتقديم.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

قتيل وجرحى في حادثة سير بابن احمد
 
شهدت الطريق الوطنية رقم 11 على مستوى جماعة سيدي الذهبي قيادة أولاد امعاريف أولاد محمد دائرة ابن احمد إقليم سطات، صبيحة الأربعاء الماضي حادثة سير خطيرة، اثر اصطدام بين مجموعة من السيارات إحداها مرقمة بالديار الايطالية،  أسفر عن مصرع سائق إحدى السيارات وإصابة أربع آخرين من بينهم سيدتان بجروح. واستنادا إلى  مصادر من عين المكان، فان أسباب الحادث تعود إلى التجاوز المعيب لإحدى السيارات. وفور إشعارها بالأمر انتقلت إلى مكان الحادث عناصر الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي ابن احمد، وعناصر الوقاية المدنية والسلطات المحلية، حيث تم إجراء معاينة وانجاز محضر في الموضوع، كما تم نقل الضحايا إلى المستشفى المحلي ابن احمد، لتلقي العلاج، فيما تم نقل سيدة إلى المستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات نظرا للإصابات الخطيرة التي تعرضت لها، كما تم وضع الجثة بمستودع الأموات، وقد تم فتح بحث لمعرفة أسباب وملابسات الحادث، تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
هشام الأزهري (سطات)

غرق مسن بشاطئ سلا
 
غرق مسن، الثلاثاء الماضي، بشاطئ سلا المحاذي لحي سعيد حجي بالمدينة، وبعد وصول عناصر الوقاية المدنية عثرت عليه ميتا، كما توجهت عناصر القوات المساعدة والأمن الوطني إلى مكان الحادث. وأحدثت الواقعة حالة استنفار وسط المسؤولين، إذ لا تبعد منطقة الغرق عن المنطقة التي شهدت مأساة بداية السنة الجارية،  وراح ضحيتها ثلاثة أشخاص ضمنهم عنصر بالوقاية المدنية، كان يحاول إنقاذ غريق. وحسب ما استقته «الصباح» من معطيات في الحادث كان المسن في جولة معتادة بالشاطئ المعروف بكتله الصخرية الوعرة، وبسبب ضعف بصره،  سقط من علو مرتفع يبلغ علوه حوالي 20 مترا.  وأمرت النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالرباط، بنقل جثة الهالك إلى مصلحة الطب الشرعي بالمستشفى الإقليمي مولاي عبدالله بالمدينة، لإجراء تشريح طبي عليه ومعرفة أسباب الوفاة.
واستمعت الضابطة القضائية إلى أفراد عائلته والذين أفادوا أنه بعد ترحيلهم من السكن الصفيحي «سهب القايد» نحو حي سعيد حجي بسلا، كان والدهم يرتاد منطقة الغرق للترويح عن نفسه، وكان يعاني مضاعفات صحية وضعفا في البصر.

ع . ل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى