fbpx
حوادث

مختصرات

مقتل شابين من فاس بسوريا

علم من مصدر مطلع أن شابين يتحدران من فاس، أحدهما متزوج بدون أبناء، لقيا حتفهما بداية الأسبوع الجاري، رميا بالرصاص في جبهة القتال بسوريا، بعد التحاقهما بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، لينضافا إلى شباب آخرين من المدينة نفسها، توفوا بالطريقة ذاتها، بعدما هاجروا في ظروف غامضة إلى سوريا والعراق عبر تركيا، بداعي الجهاد.

وأوضح أن عائلة «ح. س» تلقت مكالمة هاتفية من مجهول تخبرها بوفاة ابنها «م» المزداد في فاس في 31 يوليوز 1983، متزوج بدون أبناء، كان يقطن في حي السغروشني بمنطقة المرجة بزواغة، قبل هجرته للجهاد قبل أشهر خلت، دون علم زوجته أو عائلته التي فوجئت بذلك، شأنها شأن السلفي «ي. ش» الذي توفي بدوره في جبهة القتال بالديار السورية. وكان «ي. ش» الخياط الأعزب، بدوار الزاوية بجماعة مولاي بوشتى الخمار بدائرة قرية با محمد بتاونات، يعيش رفقة عائلته في منزلها بحي لابيطة ظهر الخميس، قبل أن يهاجر إلى سوريا عن طريق تركيا، إلى أن بلغ إلى علم أسرته نبأ وفاته بعد إصابته بطلقات نارية في جبهة القتال في صفوف التنظيم الإرهابي «داعش».
حميد الأبيض (فاس)

 

حرب على المخدرات بأكادير

تشن فرقة مكافحة المحذرات بأكادير، وهي معززة بفرقة الأبحاث الميدانية حربا شرسة، ومعارك متفرقة بهوامش المدينة، وحملة أمنية واسعة بأحيائها الشعبية، وبالنقط السوداء لترويج المخدرات، في رمضان. وعلل مصدر أمني رفع حالة استنفار الفرقتين خلال هذا الشهر، بالإقبال الكثير على استهلاك المخدرات بكل صنوفها، خاصة بعد أن أغلقت محلات بيع الخمور أبوابها، إذ يجد تجار المخدرات الفرصة سانحة لضخ المزيد من كميات المخدرات في السوق، في محاولة لتعويض الخمور بالمخدرات، حيث يرتفع عدد التجار والنقالين والوسطاء والسماسرة، وكذا المستهلكين.
وسجلت المصالح المختصة، ارتفاع نسبة انتشار ونقل وترويج والاتجار واستهلاك المخدرات بالمنطقة الحضرية لأكادير والضواحي المجاورة لها خلال شهر رمضان، وذلك بالنسبة إلى مختلف أنواعها (الكيف والحشيش والمعجون والمخدرات الصلبة كالكوكايين والأقراص المهلوسة)، إذ تتحول مجموعة من الأحياء كحي الموظفين والحي الحسني (الباطوار) وتلضي وإحشاش والداخلة وجيت سكن وحي السلام وسيدي يوسف والمسيرة وأمسرنان والخيام وإيراك بواركان والحي المحمدي وبنسركاو وحي أنزا وتادارت، وكذا المرتفعات الجبلية التي يتخذها أباطرة المخدرات حصونا لهم، على خلفية وجودها ضمن نفوذ الدرك الملكي وصعوبة الوصول إليها، (تتحول) إلى أسواق لبيع وترويج المخدرات أو استهلاكها.
محمد إبراهمي (أكادير)

إيقاف مروج للقرقوبي في سوق للخضر بسلا

أوقفت عناصر القسم القضائي التاسع التابع لمصلحة الشرطة القضائية  بالمنطقة الأمنية الإقليمية بسلا، الأربعاء الماضي، بائعا للخضر كان يروج الأقراص المهلوسة بحي الانبعاث بالمدينة، وجعل من نشاطه في الاتجار بالخضر والفواكه  بالسوق مطية لتوزيع «القرقوبي» على المدمنين بالمنطقة.
وأورد مصدر مطلع أن الضابطة القضائية بلغ إلى علمها أن المروج الذي يقطن بحي وادي الذهب توجه إلى «سويقة» حي الانبعاث وحصل على مكان لنشر سلعه، وكان يقدم نفسه للزبناء باسم مستعار حتى لا يثير الانتباه، فيما تمكن ضابط شرطة قضائية من حل لغز «سيناريو» الجانح قبل إيقافه، بعدما حصل على معلومات عنه.
وعلمت «الصباح» أن الضابطة القضائية فتحت له محضر استماع قانوني بتهم تتعلق بانتحال هوية الغير من شأنها تقييد حكم قضائي في حق شخص آخر وترويج الأقراص الطبية المهلوسة، وجرى الاحتفاظ به رهن تدابير الحراسة النظرية بأمر من وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالمدينة، كما توجهت عناصر الضابطة القضائية إلى منزله قصد إجراء تفتيش عن المواد المخدرة.
عبدالحليم لعريبي  

اعتقال مروجي كوكايين مغاربة بإسبانيا

فككت عناصر من الشرطة الكاتالونية، أخيرا، شبكة يشتبه في نشاطها في تهريب والاتجار في المخدرات الصلبة (الكوكايين)، واعتقلت 13 شخصا يقطنون بمناطق فيلانوفا وغافا وفيلدوكان وبرشلونة. وأضاف المصدر نفسه، أن المعتقلين تتراوح أعمارهم بين 22 و48 سنة كلهم من جنسية مغربية ووجهت لهم تهمة ارتكاب جريمة ضد الصحة العامة وفق القانون الجنائي الإسباني، مشيرا إلى أن الشرطة ذاتها، كانت تتعقب أفراد الشبكة منذ شهرين، إلى حين القبض على أفر ادها، وضبط كيس من مخدر الكوكايين كان معدا للتوزيع بشوارع مدينة سيتجين. وحسب  المصدر ذاته، فإن مهام أعضاء الشبكة كانت موزعة بين مراقبة وكشف أفراد الشرطة، والاتصال بالزبناء المحتملين، فيما البعض الآخر يشغل مهمة بيع المخدرات. وفي موضوع آخر، اعتقل الحرس المدني الإسباني ثلاثة أشخاص من أصل مغربي، يشتبه في تورطهم في قتل تاجر بمنطقة فوينتس كلارس في محافظة ألباسيتي جنوب شرق البلاد.
وكانت الشرطة عثرت في فبراير الماضي على جثة الضحية البالغ من العمر 58 سنة ، داخل منزله وهو مكبل اليدين وعليه آثار عنف. وحسب مصادر متطابقة، فإن من بين المعتقلين امرأة كانت تعمل خادمة في شقة الضحية، الذي كان يعيش رفقة والدته الطاعنة في السن، قبل أن تغادره بعد إيداعها دار العجزة. كما اعتقل في القضية نفسها، زوج الخادمة الذي يعمل في المجال الفلاحي، إضافة الى شخص ثالث.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

التحقيق في ظروف وفاة شخصين بفاس

فتحت مصالح الأمن بفاس، تحقيقا في ظروف وفاة  حارس سيارات، متزوج وأب ل3 أطفال، عثر عليه نحو الثانية عشرة والنصف صباح الثلاثاء الماضي، جثة هامدة في المقعد الأمامي لسيارة من نوع (ميرسيديس 307)، مركونة في موقف للسيارات بحي النرجس، قبل نقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى الغساني بالمدينة، لإخضاعها إلى التشريح الطبي من قبل الطبيب الشرعي.
وووري جثمان الضحية البالغ من العمر 50 سنة والمتحدر من دوار بني بوحباب بجماعة الورتزاغ بغفساي بتاونات، وهو شقيق أحد الجنود المغاربة أسرى بوليساريو، في مقبرة بفاس بعد تشريحها بناء على أوامر النيابة العامة، إذ اتضح أن الوفاة ناتجة عن أزمة قلبية مفاجئة باغتت الضحية المصاب بالفشل الكلوي المزمن وكان يتلقى العلاج منه منذ عدة سنوات. ويأتي الحادث بعدما فتحت مصالح الأمن تحقيقا آخر في ظروف وفاة «إ. ط» شاب عمره 37 سنة، قبل العثور عليه جثة هامدة أخيرا، ونقلها إلى مستودع الأموات بمستشفى الغساني بالمدينة لإخضاعها إلى التشريح الطبي لتحديد أسباب الوفاة من قبل الطبيب الشرعي.
حميد الأبيض (فاس)

إيقاف مروج مخدرات بمراكش

أحالت عناصر الشرطة السياحية بمراكش، مساء الأربعاء الماضي، على أنظار فرقة مكافحة المخدرات التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، مروجا للمخدرات بمقاطعة سيدي يوسف بن علي بمراكش.
وكانت عناصر الفرقة السياحية، تمكنت من اعتقال المتهم الملقب ب ( الذهبي ) بدرب القادوس بحي سيدي يوسف بن علي، بعد عملية ترصد ومراقبة قامت بها عناصر الشرطة السياحية للعناوين التي يتردد عليها المروج المذكور، البالغ من العمر 49 سنة، صاحب السوابق القضائية في الاتجار في المخدرات، حيث ضبط متلبسا بحيازة حوالي 600 غرام من مخدر الشيرا. واقتيد الموقوف إلى مقر الشرطة السياحية بساحة جامع الفنا،  من أجل تحرير محضر الإيقاف والحجز، قبل تسليمه إلى مصلحة الشرطة القضائية، لوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، لاستكمال البحث والتحقيق، حول مصدر المخدرات، والجهة التي تزوده بها، فضلا عن شركائه في عملية الترويج، في انتظار عرضه على أنظار العدالة لمحاكمته وفق المنسوب إليه .
محمد السريدي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى