حوادث

مختصرات

اعتقال دركي مزيف بأزرو

 

أحالت الشرطة القضائية بالمفوضية الجهوية للشرطة بأزرو، أخيرا على النيابة العامة بابتدائية المدينة، شابا في عقده الرابع، بتهمة انتحال صفة نظمها القانون والنصب، بعد الاستماع إليه في محضر قانوني أقر فيه بالمنسوب إليه ووضعه رهن الحراسة النظرية مباشرة بعد إيقافه من قبل دورية أمنية بحي السعادة،

قبل إيداعه السجن المدني المحلي، في انتظار انطلاق جولات محاكمته.
وأوقف المتهم في الحي المذكور مرتديا قبعة خاصة بجهاز الدرك الملكي، ما أثار شكوك عناصر الأمن الذين طالبوه ببطاقة هويته، خاصة أنه ليس من الوجوه المألوفة في جهاز الدرك بأزرو وإفران، قبل اقتياده إلى مخفر الشرطة والتحقيق معه الذي أفضى إلى اكتشاف تزييه بزي نظامي وانتحاله صفة دركي بعدما ارتبك في كلامه أثناء مساءلته من قبل المحققين.
وكان المتهم المتحدر من المنطقة، يتعمد ارتداء لباس أشبه بزي الدرك الملكي، للإيقاع بضحاياه والنصب والاحتيال عليهم وابتزازهم في أموار شائنة واستلام مبالغ مالية منهم نظير الإفراج عنهم.
حميد الأبيض (فاس)

 
تفكيك شبكة للنصب بالحسيمة

أفادت مصادر مطلعة أن عناصر الدرك الملكي بالنكور بإقليم الحسيمة، أوقفت أخيرا وبتنسيق مع عناصر أمنية والدرك الملكي بكرسيف  شبكة متخصصة في النصب والاحتيال على المواطنين، باستعمال الهاتف، بعد إيهام الضحايا بالفوز بجوائز وهمية، فيما مازال خمسة  عناصر من العصابة ذاتها، في حالة فرار.
وأضافت المصادر نفسها، أن إيقاف العصابة المتكونة من ثلاثة عناصر ضمنهم فتاة، جاء بعد أن تقدم أحد الضحايا الذي يتحدر من جماعة « تفروين» ببني بوعياش بإقليم الحسيمة، بشكاية لدى سرية الدرك الملكي بالنكور، يفيد فيها تعرضه للنصب. وفور ذلك، وبأمر من النيابة العامة، فتحت الضابطة القضائية تحقيقا  في الموضوع، مكنها  من استدراج أحد المتهمين واعتقاله.
وبعد البحث معه، اعترف بالمنسوب إليه، كاشفا اسمي زميله. وأكدت المصادر ذاتها أن الضحية المتحدر من جماعة « تفروين» قام بعد الإيقاع به من طرف العصابة المذكورة، بإرسال مجموعة من بطاقات التعبئة إضافة إلى مبلغ مالي قدر بحوالي 2000 درهم عبر إحدى الشركات المتخصصة في تحويل الأموال، وهو المبلغ الذي طلبته العصابة المذكورة مصاريف ضرورية قبل التوقيع على تسليم سيارة وهمية أوهموه بأنه فاز بها. ووفقا  للمصادر نفسها، فإن العصابة المذكورة التي يتحدر أعضاؤها من «كرسيف»، تمكنت من النصب على عدة أشخاص بمختلف المدن المغربية باستعمال الأسلوب نفسه.
جمال الفكيكي (الحسيمة)

إحالة شبكة لترويج المخدرات بالسعيدية

أحالت فرقة الشرطة القضائية بالسعيدية، أخيرا، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية ببركان، أربعة متهمين تتراوح أعمارهم ما بين 30 و33 سنة، من أجل تكوين شبكة إجرامية مختصة في ترويج المخدرات، كل وفق المنسوب إليه، فيما لا تزال الأبحاث جارية لإيقاف باقي أفراد هذه الشبكة.
ويأتي إحالة المتهمين على العدالة، بعدما تمكنت مصالح أمن السعيدية من تفكيك شبكة إجرامية ينشط أعضاؤها في ترويج مخدر الكوكايين والأقراص الطبية المهلوسة المهربة من الجزائر، وتسري في حقهم أكثر من 20 مذكرة بحث وطنية من أجل قضايا إجرامية مختلفة.
وذكر مصدر أمني ل»الصباح»، أن عملية الإيقاف تمت بعد عملية ترصد دقيق للمتهمين، أسفرت عن العثور على 28 غراما من مخدر الكوكايين، و 5 أقراص طبية مهلوسة، وميزان الكتروني ومدية و 8 هواتف محمولة ومبلغ مالي من العملة الوطنية والدينار الجزائري.
ع . ل  (وجدة)

إطلاق الرصاص لإيقاف زعيم عصابة بالبيضاء

اضطرت عناصر الشرطة القضائية بأمن الحي المحمدي عين السبع بالبيضاء، أخيرا، إلى إطلاق سبع رصاصات لإيقاف زعيم عصابة حرض مجموعة من الكلاب عليها.
وكشفت مصادر مطلعة ل»الصباح» أن عناصر الشرطة سالفة الذكر انتقلت إلى حي السعد بحثا عن زعيم عصابة متخصص في سرقة السيارات، قبل أن تفاجأ بهجوم ثلاثة كلاب مدربة بتحريض منه، لتضطر إلى إطلاق سبعة أعيرة نارية، تجاهها، خاصة بعد أن تمكن أحدها من عض رجل أمن وإصابته بجروح.
وقالت المصادر ذاتها إن الرصاصات السبع أردت الكلاب الثلاثة قتيلة قبل أن  يشهر زعيم العصابة سلاحا أبيض، ويدخل في مواجهة معهم انتهت بإيقافه، وإيقاف فتاة مشاركة في عمليات السرقة، كما تم نقل الشرطي المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج. وكشفت مصادر مطلعة أن المتهمين، رفقة شريكهما، اعترضوا سبيل سائق سيارة تحت التهديد بالأسلحة البيضاء بشارع ابن الونان بالحي المحمدي، إذ أوقفوا الضحية وامتطوا رفقته السيارة وسلبوا منه حاسوبا محمولا وهاتفا و 1500 درهم، إضافة إلى وثائق السيارة موضوع السرقة ووثائق سيارة أخرى، كما قاموا بعدة جولات رفقته على متن سيارته قبل أن يخبروه أنه سيجدها بمكان السرقة بشارع ابن الونان، فقاموا بتركه مرة أخرى بمكان الحادث.
وتوجه الضحية نحو مصلحة الاستمرار وسجل شكاية في الموضوع، لتقوم العناصر الأمنية المكلفة بالمداومة ليلتها بجولة رفقة الضحية بمحيط عملية السرقة فعثروا على السيارة وهي مركونة بشارع مولاي اسماعيل على مقربة من حي السككيين. وتكلفت عناصر الشرطة بباقي العملية قبل أن تعتقل المتهمين الثلاثة، وتقوم بعملية تفتيش بمنزل المتهم الرئيسي لتعثر على الحاسوب موضوع السرقة، تم تستدعي الضحية الذي تعرف على المتهم الرئيسي والفتاة.
الصديق بوكزول

خمس سنوات لمغتصب معاقة بالجديدة

أصدرت الغرفة الجنائية التابعة لمحكمة الدرجة الثانية بالجديدة، أخيرا، قرارها القاضي بإدانة المتهم (محفوظ.ح) والحكم عليه بخمس سنوات سجنا من أجل اغتصاب مسنة معاقة. ورغم أن المتهم ظل متمسكا بإنكار التهمة الموجهة إليه، سواء أمام الضابطة القضائية، أو حين مثوله أمام هياة الحكم، فإن رئيسها واجهه بشهادة الشهود، الذين نفوا مزاعمه المتعلقة بلجوء أخت الضحية إلى رفع شكايتها ضده بعد منعها من استغلال مياه السقي.
وتعود وقائع هذه الحادثة إلى يناير الماضي، حين توصلت مصالح المركز القضائي التابع لسرية سيدي بنور بإرسالية من النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، تطالب بتعميق البحث مع جميع الأطراف الواردة في شكاية شقيقة الضحية المسنة والمعاقة.
واستمعت الضابطة القضائية من جديد للمشتكية ولية أمر الضحية، فصرحت أنها تتكفل بها منذ أكثر من خمسين سنة، وتخصص لها غرفة بمنزلها وتسهر على عنايتها ورعايتها. وأضافت أنها كانت تتلقى تصريحاتها المشيرة إلى تهديدها بالقتل من طرف المتهم، لكنها لم تكن تأخذ أقوالها على محمل الجد، لأنها لم تكن متأكدة من تورطه في جناية اغتصابها.
وتحدثت المشتكية عن ليلة اقتحام بيت الضحية، وصرحت أنها كانت نائمة، ففوجئت بنباح الكلاب وصياح أختها، ولما استيقظت، أطلت من نافذة غرفتها، لمحت المتهم يرتدي جلبابا قصيرا ولما فتحت الباب، لاذ بالفرار وتوجه نحو بيت أخته، الذي لا يبعد عن بيتها سوى ببضعة أمتار. وأكدت أنها بدأت تصيح وتطلب النجدة من إخوتها وزوجها وابنها، الذين هبوا لمؤازرتها وتوجهوا نحو البيت الذي آوى إليه المشتبه فيه.
ولما فطن لوجودهم، كسر زجاج إحدى النوافذ وخرج إليهم مسلحا بسيف ووجه لهم السب والشتم ونعتهم بنعوت بذيئة. واتهمهم بالهجوم عليه والاعتداء عليه بالضرب والجرح. واستمعت الضابطة القضائية له في محضر رسمي، فنفى المنسوب إليه وأضاف أنه كان ضحية تلفيق تهمة للتخلص منه وتعرض بيته لسرقة مبلغ مالي قدر في حوالي 18 مليون سنتيم.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق