fbpx
أسواق

المغرب-فرنسا.. نادي “المغرب – أوكسيتاني” يستعرض أوجه التعاون الاقتصادي

‎نظمت غرفة جهة أوكسيتاني بالبيضاء، أول أمس الإثنين، ندوة صحفية بمقرها الجديد، استعرض خلالها نائب رئيسها المكلف بالاقتصاد والتشغيل والابتكار وإعادة التصنيع، جليل بن عبد الله، أوجه التعاون الاقتصادي بين فرنسا والمغرب.

ويهدف النادي، الذي انضمت إليه 124 شركة جهوية مغربية منذ انطلاقه في 8 مارس الماضي، وفق بلاغ له توصلت “الصباح” بنسخة منه، إلى توفير فرص الولوج لشركائه المغاربة إلى شبكة واسعة من الفاعلين الأوكسيتانيين، مع التركيز على العلاقات المستدامة والتعاون في مختلف المجالات مثل الابتكار وتطوير السلاسل الإنتاجية والتجارة.

جدير بالذكر أن غرفة جهة أوكسيتاني بالبيضاء تأسست في عام 2012، ما جعل المغرب الشريك التاريخي والمميز لهذه الجهة الفرنسية. ومنذ ذلك الحين، ساهم الحضور المهم للجهة في تعزيز العلاقات المستدامة بين القطاعين الاقتصاديين المغربي والأوكسيتاني، وتعزيز التعاون مع مختلف جهات المملكة والجهات الإفريقية.

وأضاف بلاغ النادي الفرنسي، أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين تعززت عبر الشراكات المؤسساتية في مجالات الاقتصاد والثقافة، بما في ذلك الشراكات مع جهات مغربية مثل جهة فاس – مكناس والدار البيضاء – سطات والداخلة – وادي الذهب، من بينها مبادرة “برنامج جهات 21″، التي تهدف إلى تعزيز دور الجهات المغربية وتلبية احتياجات المجالات الترابية وتعزيز التفاعل المحلي.

بالإضافة إلى ذلك، أنشأت جهة أوكسيتاني منصة ديناميكية وموحدة لتعزيز العلاقات بين أوكسيتاني والمغرب، بما في ذلك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، إذ يعتبر المغرب الجنسية الأولى التي تستضيفها الجهة بحوالي 4102 طالب مغربي.

تصوير: فدوى الناصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.