fbpx
بانوراما

الماء البارد يؤثر على الشهية

“كول وقيس” مع أدهشور
 
يصاب بعض الأشخاص بمشكل فقدان الشهية أو فقدان الرغبة في تناول الطعام، عن غير قصد نتيجة حالة صحية أو نفسية عابرة.
ولكن في بعض الحالات قد ينجم فقدان الشهية، عن هوس المصاب وقلقه المفرط على اكتساب الوزن، ما يدفعه إلى اتباع نظام غذائي قاس، بالإضافة إلى اتباع بعض السلوكات الصارمة لتخفيف الوزن، من قبيل ممارسة نشاط بدني مفرط، ما يؤدي إلى فقدان الشهية العصبي (الانوريكسيا)، الذي يعد أحد اضطرابات السلوك الغذائي الخطيرة على صحة الإنسان، ويصنف أيضا اضطرابا نفسيا.
وبسبب ارتفاع درجات الحرارة، وشرب الماء البارد بشكل مستمر، تعرف حالات فقدان الشهية، ارتفاعا خلال فصل الصيف. كما أن استهلاك المثلجات والعصائر يساهمان في تفاقم الوضع، وهو ما يجب أخذه بعين الاعتبار لتجنب هذا المشكل.
بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من العوامل التي تساعد على الإصابة بفقدان الشهية، فمثلا، تعاني الإناث من فقدان الشهية العصبي، بنسبة أكبر من الذكور، خاصة المراهقات والنساء في العشرينات من العمر.
كما يلعب التاريخ العائلي أيضا دورا في الإصابة بهذا المرض، إذ أن معاناة أحد أفراد العائلة اضطراب السلوك الغذائي، تزيد من احتمال التعرض لفقدان الشهية، والشيء ذاته بالنسبة إلى الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، أو الفطرية، منها عدوى الجهاز التنفسي العلوي، أو التهاب المعدة والأمعاء، وهي المشاكل التي تسبب أيضا فقدان الشهية.
كما أن فقدان الشهية يمكن أن يكون بسبب التقدم في السن أو نتيجة الاكتئاب أو القلق، أو الإصابة بضغوط نفسية خلال فترة الحمل.
ويساعد تشخيص اضطراب فقدان الشهية في مراحله المبكرة، على نجاح العلاج بشكل أفضل، سيما أن مضاعفات فقدان الشهية المزمن قد تؤدي إلى مشكل سوء التغذية، وهشاشة العظام، ويسبب أضرارا على للكلي واعتلالات في القلب قد تسبب الموت أحيانا.
وينصح الآباء، خاصة عند ملاحظة تغير على مستوى السلوك الغذائي لأبنائهم المراهقين ومحاولتهم إنقاص الوزن بشكل منفرد، بضرورة توجيههم الى مختص بالحمية العلاجية من أجل مواكبتهم لتفادي الوقوع في مشكل فقدان الشهية العصبي ومضاعفاته.
كما ينصح بشرب الماء بدرجة حرارة معتدلة عوض الماء البارد، خاصة قبل الوجبات الرئيسية لتفادي الشعور بالامتلاء المؤدي إلى فقدان شهية الأكل.
إ.ر


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.