fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … تجنيس الأجنبي

يمكن للأجنبي اكتساب الجنسية المغربية عن طريق التجنيس لكن بشروط.

الشروط
أولا- أن تكون إقامته فى المغرب حين إمضاء وثيقة التجنيس . ثانيا- أن يثبت إقامة اعتيادية ومنتظمة في المغرب خلال السنوات الخمس السابقة لتقديمه طلب التجنيس . ثالثا- أن يكون بالغا سن الرشد القانونية . رابعا- أن يكون صحيح الجسم والعقل. خامسا- أن يكون ذا سيرة حسنة وسلوك محمود وغير محكوم عليه من أجل اقتراف جريمة ولا محكوم عليه بعقوبة سجن من أجل جنحة مشينة ما لم يقع في كلتا الحالتين محو العقوبة عن طريق إعادة اعتبار أهليته . سادسا- أن يثبت أن له معرفة كافية باللغة العربية . سابعا- أن يثبت أن لديه وسائل كافية للعيش .

استثناء
يجوز تجنيس الأجنبي الذي أصيب بعاهة أو مرض من جراء عمل قام به خدمة للمغرب أو لفائدته، كما يجوز تجنيس الأجنبي الذي يؤدي للمغرب خدمات استثنائية أو تنجم عن تجنيسه فائدة استثنائية للمغرب.

منح الجنسية
تمنح الجنسية بمقتضى ظهير في الأحوال المنصوص عليها في الفصل الثانى عشر، أما في جميع الأحوال الأخرى، فتمنح بموجب مرسوم يقرره مجلس الوزراء . ويسوغ أن تتضمن وثيقة التجنيس بطلب من الشخص المعني بالأمر تغييرا لاسمه العائلي والشخصي. وبمجرد تقديم المعني بالأمر وثيقة التجنيس، يصحح ضابط الحالة المدنية في سجلاته التقييدات المتعلقة بجنسية المتجنس، واسمه العائلي والشخصي، إذا اقتضى الحال ذلك .

إلغاء التجنيس
إذا تبين بعد إمضاء وثيقة التجنيس أن المعني بالأمر لم يكن قد توفرت لديه الشروط التي يتطلبها القانون ليمكن تجنيسه، فإنه يجوز إلغاء وثيقة التجنيس في غضون سنة تبتدئ من تاريخ نشرها.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.