fbpx
وطنية

بنعلي: شركة تستخرج معدنا نفيسا بدون قانون

هاجمت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مسؤولي شركة تقوم باستغلال معدن «الباريتين»، أو «الباريت»، بورزازات بصفة غير قانونية، مؤكدة أنه لا يحق لها استغلال تلك المادة، لأنها لا تدخل ضمن الامتياز الممنوح للمكتب الوطني للهيدروكاربونات والمعادن.
ومعدن «الباريتين» أو»الباريت» له ألوان مختلفة ويستخدم في قطاعات كثيرة، منها البناء، والصناعة البتروكيماوية، والمعدات والصناعة الدوائية والمطاط.
وأوضحت الوزيرة أنها ملتزمة بمعالجة الخروقات والممارسات غير القانونية لوحدة منجمية تستغل هذا المعدن النفيس، قرب سد تيوين بورزازات. وفي نونبر الماضي، تضيف الوزيرة، وجهت المديرية الإقليمية مراسلة للشركة، تطلب فيها الإيقاف الفوري لأشغال معالجة المعدن المذكور. كما تم تكوين لجنة إقليمية، من أجل معاينة المنجم، وتضم ممثلين عن العمالة، والحامية العسكرية، والدرك الملكي، والشرطة، والوقاية المدنية، والمديرية الإقليمية للطاقة والمعادن، زارت المنجم في 3 يناير الماضي، واعتبرت نشاط الشركة غير قانوني في العلاقة بمعدن «الباريتين».
وقالت الوزيرة إن موضوع هذا الاستغلال غير القانوني ليس وليد اليوم، بل يعود إلى 2018.
وأكدت الوزيرة، إجراء عناصر الدرك الملكي بحثا تمهيديا، مضيفة أن نائب وكيل الملك أخبر المديرية الإقليمية بإحالة الملف على القضاء، إذ صدر حكم بتغريم الشركة 500 ألف درهم، ليتم استئناف الحكم الذي قضى ببراءتها، وتبعا لذلك أحيل الملف على محكمة النقض التي لم تبت فيه بعد.

أحمد الأرقام


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.