fbpx
أخبار 24/24

أوروبا بدأت تسليم أوكرانيا كميات “مهمة” من الأسلحة

بدأت دول الاتحاد الأوروبي تسليم كميات “مهمة” من الأسلحة لأوكرانيا لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي، وفق ما أكد مسؤولون في التكتل الأحد.

وأوضح مسؤول أن بعض عمليات التسليم جرت السبت، ومن المقرر أن تجري أخرى الأحد، مؤكدا أن الكميات “مهمة وستتيح للأوكرانيين الدفاع عن أنفسهم”.

وأشار مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الى أن وزراء خارجية الدول الأعضاء سيعقدون اجتماعا عبر تقنية الفيديو عند الساعة 17:00 ت غ الأحد، لتنسيق جهود الدعم لكييف.

ومن المقرر أن يبحث الوزراء في العقوبات الإضافية التي أعلنت السبت ضد روسيا، وتشمل “استبعاد بعض المصارف الروسية من منظومة سويفت للتعاملات المصرفية العالمية، والحؤول دون تمكن المصرف المركزي الروسي من استخدام احتياطاته بالعملات الأجنبية، والتحرك ضد أشخاص وكيانات يسه لون الحرب في أوكرانيا”، وفق بوريل.

وأضاف إن نقاشات الوزراء “ستمه د الطريق أمام التبني السريع لكل الخطوات القانونية المطلوبة” لوضع العقوبات موضع التنفيذ.

وينتظر الوزراء الأحد اقتراحا من المفوضية الأوروبية بشأن الاجراءات المالية، ومن المتوقع أن يتم إقراره لبدء تنفيذ العقوبات بشكل طارئ، وفق ما أفاد أحد المسؤولين الأوروبيين.

وحتى الآن، يتم اتخاذ قرارات تسليم الأسلحة وإجراءات إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران الروسية على المستوى الوطني لكل دولة من الأعضاء الـ27 للاتحاد، وفق المصدر ذاته.

وأعلنت 17 دولة توفير أسلحة لأوكرانيا لصد الهجوم الروسي، بعد دعوات من مسؤولين في كييف لهذا الغرض.

وأجازت ألمانيا السبت تسليم ألف قاذفة صواريخ مضادة للدبابات و500 صاروخ أرض-جو من طراز ستينغر وتسعة مدافع هاوتزر. كما قررت فرنسا تسليم مزيد من المعدات العسكرية، وأكدت بلجيكا إمداد الجيش الأوكراني بألفي رشاش و3800 طن من الوقود.

وأفادت هولندا أنها “أرسلت السبت قسما من المعدات الموعودة ولا سيما بنادق فائقة الدقة وخوذات”، وتعهدت تأمين “مئتي صاروخ أرض-جو ستينغر”. وصادقت الجمهورية التشيكية على منح كييف أربعة آلاف قذيفة مدفعية، وسترسل آلاف البنادق والذخائر.

وأفاد مسؤول أن الوزراء سيبحثون في اجتماعهم إمكان تفعيل “مرفق السلام الأوروبي”، وهو أداة مالية من خارج الموازنة المشتركة للاتحاد، بقيمة إجمالية تبلغ خمسة مليارات يورو، من أجل “تعويض الدول الأعضاء التي اعتمدت على مخزونها الوطني من التسليح (لدعم أوكرانيا)، وتوفير غطاء أوروبي لعمليات تسليم الأسلحة هذه”.

ويحتاج قرار كهذا لاجماع الأعضاء، وفق المسؤول الذي أشار الى أن بعض الدول التي ستقدم دعما عسكريا، تعو ل على “امتناع بن اء” من أخرى ليس في مقدورها إجازة تسليم أسلحة لأوكرانيا.

وأشار المسؤول الى “أن دينامية لصالح أوروبا دفاعية هي في طور التشك ل”، معتبرا إن “الغطاء الأوروبي سيعطي شرعية لعمليات تسليم الأسلحة هذه بالنسبة الى الدول الأعضاء المحايدة”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.