fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … شروط استحقاق الحضانة

يشترط في طالب الحضانة ما يلي :
– الرشد القانوني بالنسبة لغير الأبوين والاستقامة والأمانة والقدرة على تربية المحضون وصيانته ورعايته دينا وصحة وخلقا ومراقبة تمدرسه، ثم عدم زواج طالبة الحضانة إلا في بعض الحالات الاستثنائية.

أصحاب الحق في الحضانة
تسند الحضانة بعد انتهاء العلاقة الزوجية إلى الأم، ثم الأب، ثم أم الأم. وفي حالة انعدام من ذكر، تعين لها المحكمة من تراه الأصلح من الأقارب أو الغير، ويمكن إسنادها على إحدى المؤسسات المؤهلة لذلك.

مدة الحضانة
تستمر الحضانة إلى بلوغ سن الرشد القانوني وهو 18 سنة، سواء للذكر أو الأنثى. ويحق للمحضون الذي أتم الخامسة عشرة سنة، سواء كان ذكرا أو أنثى، أن يختار أمه وأباه لحضانته في حالة انتهاء العلاقة الزوجية. وفي حالة عدم وجودهما، يمكنه اختيار أحد أقاربه، شريطة ألا يتعارض ذلك مع مصلحته وأن يوافق نائبه الشرعي. وإذا لم يوافق هذا الأخير، يرجع الاختصاص إلى المحكمة لكي تقرر إما المصادقة على اختيار المحضون، أو تعيين من تراه الأصلح لذلك.

أجرة الحضانة
تجب أجرة الحضانة على المكلف بنفقة المحضون. وهي غير أجرة الرضاعة والنفقة. ولا تستحق الأم هذه الأجرة في حال قيام الزوجية أو في عدة طلاق رجعي.

سقوط الحضانة
تسقط الحضانة باختلال أحد شروطها المذكورة أعلاه، وكذا في الحالات الآتية:
– إذا كان المحضون صغيرا لم يتجاوز سبع سنوات أو يلحقه ضرر من فراقها، وإذا كان بالمحضون علة أو عاهة تجعل حضانته مستعصية على غير الأم، ثم إذا كان نائبا شرعيا للمحضون، و كان زوجها قريبا محرما أو نائبا شرعيا.
وزواج الحاضنة غير الأم يسقط حضانتها إلا في الحالتين الآتيتين:
– إذا كان نائبا شرعيا للمحضون.
– إذا كان زوجها قريبا محرما أو نائبا شرعيا للمحضون.
انتقال الحاضن داخل المغرب
لا تسقط الحضانة بسبب انتقال الحاضنة للإقامة من مكان إلى آخر داخل المغرب، إلا إذا ثبت للمحكمة ما يوجب سقوطها.

السفر بالمحضون إلى الخارج
يمكن للحاضن السفر بالمحضون إلى الخارج، إذا وافق نائبه الشرعي. وفي حالة رفضه يمكن تقديم طلب إلى قاضي المستعجلات، الذي له الصلاحية لإصدار إذن بذلك، بعد التأكد من الصفة العرضية للسفر ومن عودة المحضون إلى المغرب.

زيارة المحضون
يمكن للأبوين الاتفاق على تنظيم زيارة المحضون وإبلاغه للمحكمة، لتسجيله في مقرر إسناد الحضانة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.