fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … المسطرة الغيابية

يجد العديد من المتقاضين أنفسهم أمام مساطر أبحاث غيابية بسبب تخلفهم عن الحضور إلى قاعات المحاكمة. ولتفادي السقوط في مثل هذه المطبات يجب على المتقاضي أن يكون حذرا وملما بالإجراءات الشكلية والموضوعية المعتمدة من قبل المحكمة، أولها الحضور باستمرار إلى قاعة الجلسات، وتعقب البرنامج المعلوماتي للمحاكم للاطلاع على مواعيد الجلسات، والاستجابة لملتمسات الهيأة القضائية. وهناك العديد من المتهمين يتركون الأمر لدفاعهم للحضور بدلهم وهو تصور خاطئ، خصوصا إذا ارتأت المحكمة الاستماع إلى المتهم ومواجهته بتصريحات المشتكين والشهود والخبرات التقنية والحسابية، وأيضا عدم انتظار تبيلغهم أكثر من مرة، إذ كلما أرجأت المحكمة القضائية النظر في الملف من أول جلسة يجب على الظنين أن يكون في الموعد.

عدم الكذب على المحكمة

يلجأ العديد من المتهمين لإنجاز شهادات طبية يدعون فيها المرض، لتفادي حضورهم إلى الجلسات، ومن حق المحكمة التأكد من الشهادة وأيضا باقي المبررات الأخرى المقدمة لهيأة العدالة، وفي حال السقوط في التنافي يجد المتقاضي نفسه أمام جريمة «نكران العدالة» يترتب عنها تحرير مسطرة بحث غيابية من قبل قاضي الحكم المقرر في الملف.

طريق المسطرة
يأمر القاضي المقرر كاتب الضبط بالسهر على إنجاز ملف المسطرة وذلك بإدخال كافة البيانات المتضمنة للمتقاضي في جذاذة معينة مخصصة لهذا الغرض، قصد توقيعها من قبل الرئيس المقرر، وإحالتها على رئيس المحكمة من أجل توقيعها وإرسالها إلى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، لتذييع البرقية عبر النشرة القضائية التي تبثها الإذاعة الوطنية من أجل إخبار أقرب مصلحة بمكان وجوده.
وفي الشق الثاني يراسل رئيس المحكمة ذاته مدير الأملاك المخزنية لعقل عقارات المعني بمسطرة البحث الغيابية، طيلة مدة سريان مفعول المسطرة الغيابية، كما يوجه الأمر إلى رئيس المحكمة الابتدائية الموجود ضمن نفوذ ترابها موضوع المسطرة لتعليق القرار بباب منزل المعني بالأمر.

تنبيه
لتفادي اعتقال صاحب مسطرة البحث الغيابية، عليه الحضور إلى المحكمة في التاريخ المعلن عنه لتأجيل الجلسة لتأكيد حضوره أمام الهيأة القضائية، قبل سريان مفعول مضمون المسطرة الغيابية وإدخال موضوع الاعتقال في البرنامج المعلوماتي لقاعدة البيانات الخاصة بالمبحوث عنهم. وفي حال تفادي تأكيد المسطرة يجد المتهم نفسه ملاحقا بالاعتقال ولو حضر إلى الجلسة، إذ يتطلب موضوع الإلغاء مساطر معقدة.
عبد الحليم لعريبي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.