fbpx
أخبار 24/24

اكتشاف “مهم” للغاز الطبيعي بساحل العرائش

أعلنت شركة “شاريو أويل أند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن الغاز الطبيعي بالمغرب، اليوم الاثنين، عن اكتشاف “مهم” لخزانات عالية الجودة من الغاز بساحل العرائش، وتحديدا بالحقل المسمى “أنشوا-2”.

وأوضحت الشركة أن عملية التنقيب أسفرت عن اكتشاف “الغاز ببئر يبلغ عمقه 2512 مترا، تم حفره بواسطة جهاز”ستينا دون”، على امتداد 381 مترا تحت المياه”.

وأورد المصدر ذاته أن “التفسير الأولي للبيانات، يؤكد وجود تراكمات غازية كبيرة في أهداف التقييم والاستكشاف لبئر “أنشوا-2”، فضلا عن طبقة غاز صافية محسوبة تزيد بـ 100 متر عن تلك المكتشفة في السنة الماضية”.

وتعمل شركة “شاريو أويل أند غاز”، التي تتوفر على رخصة بمنطقة ليكسوس قبالة العرائش وبالمحمدية والقنيطرة، بشراكة مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، إذ تمتلك حصة 75٪ مقابل 25٪ للمكتب.

وتسعى هذه العملية على مستوى الحقل الثاني إلى تأكيد التوقعات المرتبطة باحتمالات اكتشاف الغاز في هذه الحقول، وهو الأمر الذي يرفع بشكل كبير أسهم الشركة المنقبة على الغاز الطبيعي.

يشار إلى الإنتاج الوطني من الغاز الطبيعي لا يتجاوز 100 مليون متر مكعب في السنة، ويستخرج من حقول صغيرة في كل من الغرب والصويرة، لكن هذا الحجم لا يكفي لسد الحاجيات الوطنية التي تقدر حاليا بمليار متر مكعب سنويا.

يسرى عويفي


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى