fbpx
أخبار 24/24

إنجاز مشاريع داعمة للصناعات الفلاحية بجهة فاس مكناس

يجري تنفيذ ثلاثة مشاريع رائدة لدعم النهوض بسلسلة الصناعات الفلاحية على مستوى جهة فاس ـ مكناس التي تعد إحدى أهم المناطق الفلاحية على الصعيد الوطني من حيث الإنتاج .

ويتعلق الأمر بمشروع إنقاذ وحماية سهل سايس وقطب ( أغريتيك ) بفاس ثم مشروع إنشاء وحدة صناعية حديثة لمعالجة نفايات الزيتون ( الفيتور ) بإقليم تاونات .

وقد أطلق مشروع إنقاذ وحماية سهل سايس الذي يمتد على مساحة 30 ألف هكتار موزعة ما بين عمالات وأقاليم فاس ومولاي يعقوب وصفرو ومكناس والحاجب وإفران عام 2017 ومن المقرر أن تنتهي الأشغال به في السنة القادمة .

ويتضمن هذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب 8 , 5 مليون درهم استغلال كمية من المياه من سد ( ميدز ) للسقي عبر إحداث ثلاث محطات للإمداد على طول 5 كلم بالإضافة إلى إنشاء قناة رئيسية يبلغ قطرها 3200 ملم على طول 60 كلم إلى جانب إنشاء شبكة لتوزيع ونقل مياه السقي .

أما بالنسبة لمشروع قطب ( أغريتيك ) فيتعلق الأمر بإحداث قطب جهوي للابتكار في الجامعة الأورومتوسطية (أوروميد) بفاس باستثمارات إجمالية تقدر ب 3 , 6 مليون درهم وهو يشكل ثمرة شراكة بين ولاية جهة فاس ـ مكناس ووكالة التنمية الفرنسية .

ويرم هذا المشروع دعم النهوض بقطاع الصناعات الفلاحية عبر دعم ومواكبة الفاعلين والمستثمرين وتعزيز البحث والتنمية مع تكييف وملاءمة النسيج الفلاحي المحلي مع المعايير الدولية .

وفي تاونات كانت وحدة معالجة نفايات ( الفيتور ) الحديثة التي هي قيد الإنجاز موضوع اتفاقية شراكة تم توقيعها في مارس الماضي خلال الدورة العادية لمجلس جهة فاس ـ مكناس .

ويتم دعم هذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية ب 40 مليون درهم من طرف مجلس الجهة وتعاونية حوض غيغو .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى