fbpx
الأولى

جامعة الكرة “تعدم” 40 فريقا بالهواة

أعدمت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم القسم الوطني الثاني هواة، واستبعدته بشكل نهائي من المنافسات الوطنية، خلال مشروع نظام الصعود والنزول لموسم 2021-2022.
ويتضمن مشروع نظام الصعود والنزول المقرر اعتماده في الجمع العام المقبل لجامعة الكرة، إلغاء القسم الوطني الثاني هواة، والذي يضم حاليا 60 فريقا، سيصعد عشرون منها إلى القسم الأول هواة، وهي الأندية الخمسة الأولى من كل شطر، في الوقت الذي ينزل الأربعون ناديا الأخرى إلى بطولة العصب الجهوية.
ويهدف هذا المشروع إلى التخلص من ثلثي أندية القسم الوطني الثاني، سيما أنها تشكل عبئا كبيرا على الجامعة، إذ أن أغلبها يعيش على وقع المشاكل وسوء التدبير واحتكار المناصب وغياب آليات المحاسبة.
وبخصوص القسم الوطني الأول هواة، حافظ المشروع على بقاء شطرين، بـ 16 فريقا في كل واحد منهما، على أن تصعد تسعة أندية من كل شطر إلى القسم الوطني هواة، مقابل نزول فريقين منه، ليصبح عدد الأندية الموجودة في هذا القسم 32 فريقا، ستقسم بدورها إلى مجموعتين، كل واحدة منهما تضم 16 فريقا، وبالتالي فإن القسم الوطني هواة سيلعب ابتداء من الموسم المقبل في شطرين.
من جهة ثانية، صادقت العصبة الوطنية لكرة القدم هواة على التقريرين الأدبي والمالي، خلال الجمع العام المنعقد، أول أمس (الثلاثاء)، بمركب محمد السادس الدولي لكرة القدم بالمعمورة.
وهنأ فوزي لقجع، رئيس جامعة الكرة، في كلمة ألقاها على أنظار المشاركين في أشغال الجمع، العصبة الوطنية هواة والأندية التابعة لها، على نجاحها في إتمام الموسم الرياضي، رغم الظروف الاستثنائية التي عاشتها كرة القدم العالمية، بسبب تفشي وباء “كورونا”.
وأكد جمال السنوسي، رئيس العصبة الوطنية هواة، أن الجمع العام مر في أجواء جيدة، وأن جميع المداخلات عرفت انتقادات بناءة، كلها تصب في إصلاح كرة القدم هواة.
وأبدى السنوسي ارتياحه لمصادقة 90 فريقا على التقريرين الأدبي والمالي، رغم أن بعض الأندية لم تتمكن من التجاوب مع تقنية المشاركة عن بعد، مشيرا إلى أن العصبة ستعمل كل ما في جهدها من أجل رفع مستوى الأندية.
صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى