fbpx
الصباح الفني

“الكلاسيكو” يتوج الجواهري بالكامرون

«هلا مدريد فيسكا بارصا» يحوز جائزة لجنة تحكيم «الشاشات السوداء»

توج، أخيرا، المخرج عبد الإله الجواهري بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه السينمائي “هلا مدريد فيسكا بارصا” خلال فعاليات النسخة الرابعة والعشرين، من مهرجان الشاشات السوداء بالكامرون.
ويحكي الفيلم قصة زعيم عصابة يستغل الدين ليغطي على أنشطته المشبوهة، ويشجع فريق ريال مدريد إلى حد التعصب، كما يجبر السكان على تشجيع فريقه المفضل، ولا يتوانى عن اضطهاد كل من يرفض ذلك أو يشجع فريق البارصا.

وعرفت فعاليات المهرجان، الذي احتضنته العاصمة ياوندي مشاركة فيلمين سينمائية مغربيين إلى جانب “هلا مدريد فيسكا بارصا”، وهما “أشمخان” للمخرج عامر الشرقي، و”شرخ” للمخرج بلال طويل.
ومن جهة أخرى، توج، أخيرا، الفيلم السينمائي “ولولة الروح” للمخرج عبد الإله الجواهري بجائزة أفضل إخراج، ضمن فعاليات النسخة الثالثة لمهرجان لاهاي السينمائي الدولي (مينا). واستطاع الفيلم الروائي الطويل “ولولة الروح” أن يحظى بإشادة لجنة تحكيم المهرجان الافتراضي، المنظم من 11 إلى 13 يونيو الماضي.

ويتناول الفيلم قصة “إدريس”، الطالب السابق في شعبة الفلسفة، بكلية الآداب بالرباط، ومناضل يساري ضمن الحركة الطلابية، الذي التحق بسلك الشرطة، حيث عين بخريبكة، وهناك سيفرض عليه عمله اعتقال بعض رفاقه.

ومن خلال أحداث الفيلم يتعرف “إدريس” على الشيخ “الروحاني” والشيخة “الزوهرة”، ليكتشف معهما فن “العيطة” ومعاني الحكمة والوفاء.
وتدور أحداث الفيلم في فترة السبعينات، حيث يتم اكتشاف جثة فتاة مجهولة الهوية، كما يحاول “إدريس” البحث عن أسرار ودوافع الجريمة، لكنه يجد نفسه أمام لغز كبير، فالكل يتحدث عن الفتاة، دون أن يعرف من تكون.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى