fbpx
وطنية

بنشعبون للمسؤولين: “زيرو السمطة”

دعا محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، الرؤساء، والرؤساء المديرين العامين، ورؤساء الإدارة الجماعية والمديرين العامين ومديري المؤسسات، والمقاولات العمومية، إلى “تزيار السمطة لأن الصندوق خاوي” جراء تداعيات كورونا، مضيفا أنه مفروض عليهم التقيد بالتوجهات العامة التي يتعين مراعاتها عند إعداد مشاريع ميزانيات المؤسسات المقاولات العمومية لـ 2021.
وأوصى الوزير، بالتقشف خلال إعداد ميزانيات 2021، عبر تقليص النفقات التي ليس لها تأثير على القدرات الإنتاجية بترشيد النفقات المتعلقة بالمعدات، والنفقات المختلفة، والعمل على تقليص نمط عيش المؤسسات والمقاولات العمومية، خاصة النفقات المتعلقة بمصاريف النقل، والتنقل داخل وخارج البلاد، والكراء وتهييئ المقرات الإدارية وتأثيثها، وكذا مصاريف الاستقبال، والفندقة، وتنظيم الحفلات والمؤتمرات والندوات، مشددا على أنه لتسريع إعداد وتقديم ودراسة مشاريع ميزانيات المؤسسات والمقاولات العمومية والمصادقة عليها في الآجال المقررة لها، يتعين التقيد بالتدابير المنصوص عليها في منشوره الذي وزعه عليهم.
ودعا المتحدث نفسه، كبار المسؤولين إلى تطبيق سياسة التدبير الناجع لميزانيات التسيير والتجهيز، والتحصيل الفعال للموارد، بهدف تعزيز المساهمات المالية للمؤسسات والمقاولات العمومية في الميزانية العامة للدولة، بالنسبة إلى الفئة التي تنشط في مجالات تجارية من جهة، وكذا تقليص اعتماد المؤسسات العمومية التي تنشط في مجالات أخرى على الميزانية العامة للدولة، من جهة أخرى.
وحث الوزير، كبار المسؤولين، على إعادة توجيه المخططات التنموية للمؤسسات، والمقاولات العمومية، واستثماراتها نحو الأولويات الاستراتيجية الوطنية، مراعاة للإكراهات والتحديات التي تمليها تداعيات الأزمة الصحية، وتماشيا مع خطة إعادة إطلاق الاقتصاد الوطني.
والتمس المسؤول الحكومي، من المديرين العامين، تسريع وتيرة الإصلاحات المتعلقة بمراجعة النماذج الاقتصادية للمؤسسات والمقاولات العمومية، ومنظومة حكامتها وفقا لأهداف الإصلاح العميق للقطاع العام.
كما أوصى وزير الاقتصاد بتقديم مشروع الميزانية ل 2021 وكذا الوثائق المتعلقة بها للتداول فيها قبل 20 نونبر 2020، قصد الموافقة عليها وإرسالها إلى وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة من أجل المصادقة عليها في متم نهاية نونبر 2020 على أبعد تقدير.
وأكد على ضرورة انعقاد الاجتماعات التحضيرية لمناقشة مشاريع ميزانيات 2021، بتنسيق بين المصالح المعنية لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والمؤسسات أو المقاولات العمومية المعنية، قبل 20 أكتوبر المقبل.
أحمد الأرقام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق