fbpx
وطنية

إلزام مدير بتسجيل تلميذ

أصدر القضاء بكل من مراكش وبن كرير، أحكاما تلزم مؤسسات تعليمية خاصة بتسليم تلاميذ شهادة المغادرة، وإلزام وزارة التربية الوطنية بتسجيل تلاميذ في مدارس عمومية. وعلمت «الصباح» من مصدر مطلع، أن المحكمة الإدارية بمراكش، اصدرت، أخيرا، أمرا استعجاليا يلزم مدير مدرسة عمومية بالمحاميد بتسجيل تلميذ بهذه المؤسسة، تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 1000 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ، مع النفاذ المعجل.
كما أصدرت الهيأة القضائية برئاسة حميد حراش، رئيس المحكمة الابتدائية، حكما استعجاليا يقضي بتسجيل تلميذ في أي مدرسة يريد متابعة دراسته فيها، عمومية أم خصوصية، رغم عدم حصوله على شهادة المغادرة من المؤسسات التعليمية، التي تمتنع عن تسليمها له.
وأصدر رئيس المحكمة حكما استعجاليا يقضي بتسليم المدعي عليه شهادة المغادرة، وبيان نقط التلميذ، وباقي الأدوات المدرسية من دفاتر ومقررات السنة الماضية، وعند امتناع المؤسسة تسليم شهادة المغادرة يمكن اعتبار هذا الأمر بمثابة ترخيص للمدعي بتسجيل ابنه بمؤسسة تعليمية أخرى عمومية كانت أم خصوصية، مع تحميل المدعي عليه الصائر القضائي، وشمول الحكم بالنفاذ المعجل.
وتقدم ولي أمر بطلب إعادة تسجيل طفله لدى إدارة المؤسسة التعليمية الخصوصية، غير أنها طلبت منه أداء 100 بالمائة من مستحقات تمدرسه للشهور الثلاثة الأخيرة من الموسم الدراسي الماضي، رغم أنه كان يتلقى دروسا بالمراسلة (تقنية التواصل الفوري واتساب)، في الوقت الذي طالب فيه ولي أمر التلميذ بخصم نسبة مائوية من قيمة التمدرس الحضوري، وهو الأمر الذي رفضته المؤسسة، ما جعله يطالب بشهادة المغادرة، إلا أن إدارة المؤسسة اشترطت تسليمها أداء مستحقات التمدرس كاملة، فتقدم بدعوى أمام المحكمة.

غسان بنشقرون (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق