fbpx
الأولى

دورية أيت الطالب تحول فريقا إلى بؤرة

تسببت دورية خالد أيت الطالب، وزير الصحة، وفوزي لقجع، رئيس جامعة كرة القدم، في تحول فريق بالهواة، إلى بؤرة لانتشار فيروس “كورونا”.
وحسب معطيات حصلت عليها “الصباح”، فإن فريق أمل سوق السبت، الذي يمارس في القسم الأول هواة، أخضع أربعة لاعبين للتحليلات بشكل عشوائي، طبقا لقرار الجامعة، فجاءت النتائج إيجابية، بالنسبة إلى حالتين، ما جعله يراسل العصبة الوطنية لكرة القدم هواة، لطلب تأجيل المباراة، لكنها رفضت.
وقال محمد الماكوري، رئيس أمل سوق السبت، إن فريقه أبلغ العصبة بأن تسجيل حالتين إيجابيتين، من أصل أربع عينات، يعني أن النسبة مرتفعة جدا، وأدلى بالوثائق الرسمية الصادرة عن الجهات الرسمية، وحذر من خطورة إجراء المباراة على سلامة اللاعبين، وباقي المتدخلين في المواجهة، سيما أن ليس لها تأثير على سبورة الترتيب، غير أن طلبه قوبل بالرفض.
وأضاف الماكوري، في تصريح لـ “الصباح”، “رغم كل التحذيرات، رفضت الكتابة العامة طلبنا، بدعوى أن الدورية تنص على ست حالات وما فوق، فقلت للكاتب العام هل تتحمل مسؤوليتك؟، فقال لي نعم أتحمل مسؤوليتي”.
وتابع الماكوري أنه أخضع مكونات الفريق لتحليلات ثانية بعد المباراة، ليتم تسجيل خمس حالات أخرى، ما جعل السلطات تفرض الحجر الصحي على الجميع، في انتظار معرفة نتائج التحليلات، بالنسبة إلى الفريق المنافس، الذي دخل بدوره حجرا صحيا، بقرار من سلطات مراكش.
واستغرب الماكوري رفض الكتابة العامة طلب فريقه، مقابل تأجيلها مباراة اتحاد أزيلال وأولمبيك مراكش، رغم تسجيل حالة واحدة فقط في الفريق المضيف.
وتعليقا على الموضوع، قال جمال السنوسي، رئيس عصبة الهواة، إنه لا يتدخل في عمل لجنة البرمجة والكتابة العامة، إلا في الحالات المعقدة، أو حين يطلب منه ذلك، مشيرا إلى أنه ظل في الفترة الماضية مركزا على مساعدة الأندية على إجراء التحاليل، والتدخل لدى السلطات، لتسجيل تنقل بعض الأندية.
ووجه السنوسي الشكر إلى فوزي لقجع، رئيس الجامعة، على التدخل، لمساعدة بعض أندية الهواة على إجراء التحاليل، والتنقل، في الحالات المستعصية، مشيرا إلى أن هذه الجهود أسفرت عن إجراء أغلب الدورات، دون مشاكل، وتفادي كثرة التأجيلات.
وأوضح السنوسي أنع رغم وجود 106 فرق بالهواةـ وإجراء 52 مباراة في الأسبوع تقريبـا، فإن عدد المباريات المؤجلة لم يتجاوز عشر مباريات في جميع أقسام الهواة إلى حد الآن.
يذكر أن “الصباح” أوردت في أعداد سابقة ثغرات الدورية المشتركة التي أصدرها خالد أيت الطالب وفوزي لقجع، خصوصا بالنسبة إلى فتحها المجال لإجراء مباريات بلاعبين مخالطين، أو حاملين للفيروس.
عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى