fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> مخدرات
صنف تقرير أممي المغرب على رأس البلدان المنتجة للقنب الهندي في العالم، المزروع على مساحة تقدر بحوالي 47 ألفا و500 هكتار (في 2018). وأكد التقرير، الذي أصدره مكتب الأمم المتحدة لمحاربة المخدرات والجريمة، تحت اسم، “التقرير العالمي للمخدرات 2020″، أن أغلبية القنب الهندي المغربي تصدر إلى أوربا انطلاقا من إسبانيا، مضيفا أن المغرب أصبح، مثل العديد من البلدان الإفريقية الأخرى، بلدا لعبور الكوكايين المتوجه نحو أوربا.
(ن. ف)
> بلافريج
هاجم عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فدرالية اليسار الديمقراطي، الحكومة، مؤكدا أنها اختارت في مشروع قانون المالية التعديلي نهج التقشف، على حساب الصحة والتعليم. وقال بلافريج، في تفسير تصويته ضد المشروع، إن ميزانية الصحة لم تعرف زيادة، ولو بدرهم واحد، في حين تم خفض ميزانية التعليم بخمسة ملايير درهم.
(ب. ب)
> مقالع
طالبت فعاليات جمعوية عامل تارودانت بالتراجع عن الترخيص لبرلماني سابق، تم إعفاؤه من المنصب لسوابقه الجنائية، بشأن مقلعين لتكسير الصخور في منطقة “أساكي”، التابعة لتاليوين. وعزى موقعون على عريضة تضم أختام مجموعة من الجمعيات، سبب رفض المشروع، إلى انعكاساته السلبية على البيئة والسكان، سيما أن المكان المختار، يقع قرب مدرسة ودار للطالب، وقريب أيضا من التجمعات السكانية.
(م. ص)
> عقارب
أكدت مصادر “الصباح” أن حصيلة لسعات العقارب بقلعة السراغنة بلغت 188 حالة خلال سنة، اضطرت خلالها المصالح الصحية إلى وضع 86 حالة منها رهن العناية المركزة، بسبب مضاعفات التأخر في الوصول إلى المستشفى، ما نتجت عنه وفاة خمس حالات. وأضافت المصادر ذاتها أن المتوفين أربعة أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و10، ومسن يبلغ من العمر 75 سنة.
(م. ص)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق