الأولى

تحويلات مالية مشبوهة بالبيضاء

طالب منتخبون بالبيضاء بتقييم مالي لمختلف تحويلات ميزانية 2020 التي قامت بها الجماعة الحضرية للبيضاء خلال فترة حالة الطوارئ الصحية، خصوصا تلك المتعلقة بالمقاطعات، فيما طالب الحسين نصر الله، عضو الفريق الاستقلالي بمراجعة برنامج العمل، وإدراج عدد من النقاط المرتبطة بجائحة كورونا في جدول أعمال الدورات المقبلة.
وأثارت تحويلات الجماعة في عدد من فصول الميزانية جدلا وسط أعضاء المجلس الذين يطالبون بتوضيحات من المكتب المسير، سيما في ظل توقف عقد الدورات، بسبب استمرار تداعيات الفيروس، مؤكدين أن الموضوع ملح، سيما بعد توارد أخبار عن صرف جزء من المنح المخصصة للمقاطعات.
وأوضح عبد الصمد حيكر، نائب عمدة البيضاء، بهذا الخصوص ” إن المبالغ التي حولها رئيس الجماعة للمقاطعات هي مجرد دفعة أولى في حدود 60 في المائة من المبلغ الإجمالي المخصص المالي لكل مقاطعة”. وقال إن الأمر لا يتعلق باتخاذ قرار بتغيير مقرر المجلس، بل بإجراء مرحلي في انتظار أن تستقر المعطيات المالية كي يتخذ حينها القرار، إما بصرف الدفعة المتبقية، أو تعديل المخصص المالي للمقاطعات في إطار إحدى دورات مجلس الجماعة.
وتأتي هذه الخطوة، بعد تأكيد المكتب المسير للجماعة تدارسه إجراء تحويلات تتناسب مع خصوصية هذه الوضعية، إذ أشار بلاغ له إلى أنه “تمت مدارسة جملة من المقترحات الرامية إلى إجراء تحويلات أو إعادة برمجة للاعتمادات، منها تلك التي تهم بعض مجالات التنشيط ودعم الجمعيات على مستوى ميزانية الجماعة خلال 2020، بما يتناسب مع خصوصية هذه الظرفية”.
وأضاف المجلس أنه تمت مدارسة المقترحات، التي من شأنها أن تمكن الجماعة “من توفير الاعتمادات الضرورية لتأمين مواصلة القيام بالتدخلات التي هي من اختصاصاتها، إما عبر مصالحها مباشرة أو من خلال شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للبيئة وغيرها”.
من جهته، طالب الحسين نصر الله، رئيس لجنة إعداد التراب والبيئة، بإحداث لجنة خاصة لتقييم جدي ومسؤول للواقع المالي والاقتصادي لجائحة كورونا على مداخيل الجماعة ولبرنامج العمل.
ودعا نصر الله إلى إحداث آلية للتشاور والحوار مع المجتمع المدني، والفاعلين في المجال الصناعي والسياحي، والمقاولات والتجار، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وأكد نصر الله أنه وبسبب الجائحة فإن أولويات الجماعة ستعرف يقينا تغييرات مهمة بتغير أولويات وحاجات ومتطلبات البيضاء وسكانها، مضيفا أن “الفرضيات التي انبنى عليها برنامج العمل تغيرت وستتغير بشكل أعمق ومتسارع”.

يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق