fbpx
أخبار 24/24

إجلاء عالقين بسبتة منذ 70 يوما

شرعت السلطات الإسبانية، بتنسيق مع نظيرتها المغربية، في الساعات الأولى من صباح اليوم (الجمعة)، في إجلاء المغاربة العالقين في سبتة، بعد معاناة امتدت لأزيد من شهرين، جراء قرار إغلاق الحدود المغربية في إجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحسب مصادر “الصباح” فإن السلطات سمحت بدخول أول دفعة من العالقين المغاربة، وعددهم 300 شخص، من المعبر الحدودي باب سبتة، وينتظر أن يتم تنظيم عمليات أخرى لإجلاء الباقين، خلال الأيام المقبلة، تحت إشراف السلطات العمومية والصحية.

وحسب المصادر ذاتها، فقد تم نقل الدفعة الأولى بعد توزيعهم إلى ثلاث مجموعات على ثلاثة أماكن متفرقة، إذ تم وضع المجموعة الأولى في فندق تمودة، والثانية بالمركب السياحي “كابيلا فيستا”، والثالثة بإحدى الإقامات السياحية بمنطقة “نيكرو”، حيث سيخضعون للحجر الصحي وسيجرون الاختبارات والفحوص الطبية اللازمة، تحت إشراف طاقم طبي، قبل السماح لهم بالمغادرة.

وفوجئ بعض الصحافيين أثناء توجههم لمعبر باب سبتة من أجل تغطية عملية إجلاء العالقين بمنعهم من الوصول إلى المعبر الحدودي، إذ تم إخبارهم أنهم ممنوعون من تصوير أي من مراحل إعادة العالقين.

وأوضح محمد سعيد السوسي، صحافي بموقع “شمال بوست” في اتصال مع “الصباح”، أن السلطات وضعت حاجزا في إحدى المدارات على بعد حوالي 4 كيلومترات من المعبر الحدودي، حيث تم إبلاغهم أن تعليمات صدرت بمنعهم من اجتياز الحاجز أو التصوير، دون تقديم أي تبريرات أخرى.

واعتبر الصحافيون أن منعهم من تغطية عملية إعادة العالقين غير مفهوم وليس له أي مبرر، خاصة أن زملاءهم في سبتة ينقلون العملية لحظة بلحظة، ويطلعون الرأي العام على مستجدات العملية التي يتابعها ملايين المغاربة في الداخل وعبر العالم.

وقام والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، محمد مهيدية، رفقة عامل عمالة المضيق الفنيدقياسين جاري، مساء الأربعاء الماضي، بزيارة إلى المعبر الحدودي باب سبتة من أجل الوقوف على آخر الترتيبات لإجلاء المواطنين العالقين بسبتة المحتلة، بناء على الاتفاق الذي تم بين الطرفين، حيث تم حصر اللائحة الأولى، في الأخير، في 300 شخص من العالقين الذين قضوا حوالي 70 يوما بهذا الثغر المحتل، وينتظر تنظيم عمليات أخرى لإجلاء الباقين غد (السبت).

يوسف الجوهري (تطوان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق