fbpx
أخبار 24/24

تراجع الأسهم السعودية بعد تحذير وزير المالية من “اجراءات صارمة”

تراجعت الأسهم السعودية بحدة اليوم الأحد بعد يوم على تصريحات لوزير المالية السعودي قال فيها إنه سيتم اتخاذ “اجراءات صارمة” لمواجهة الأزمة الناجمة عن وباء كوفيد-19.

وأغلقت سوق “تداول” السعودية تعاملاتها على انخفاض بنسبة 7,4 بالمئة. وتراجع سهم عملاق النفط السعودي “أرامكو” بنسبة 5,2 بالمئة عند الإغلاق في أول يوم من التداول هذا الأسبوع.

وكان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال في مقابلة مع تلفزيون “العربية” في وقت متأخر السبت إن “استدامة المالية العامة تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة قد تكون مؤلمة” لمواجهة التراجع الاقتصادي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وانهيار أسعار النفط.

وبحسب الجدعان فإن بلاده قد تقترض نحو 60 مليار دولار لسد العجز الضخم في الميزانية.

وقالت شركة “جدوى للاستثمار” السعودية الخميس إنها تتوقع أن تقوم المملكة بتسجيل عجز قياسي في الميزانية لعام 2020 تبلغ قيمته 112 مليار دولار.

وكانت وكالة “موديز” للتصنيف قامت الجمعة بتغيير نظرتها المسقبلية للسعودية من مستقرة إلى سلبية، مع التأكيد على تصنيفها الائتماني عند “آي واحد”.

وقالت الوكالة إن “النظرة المستقبلية السلبية تعكس تنامي المخاطر النزولية لقوة السعودية المالية نتيجة تغير الأسعار الذي أحدثته جائحة فيروس كورونا”.

وفي أسواق الخليج الأخرى، تراجع سوق دبي المالي بنسبة 4 بالمئة عند الإغلاق بينما تراجع سوق أبو ظبي 2,8%.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0,9 بالمئة، أما في الكويت، فأغلق مؤشر السوق الأول على تراجع بنسبة 2 بالمئة وتراجع مؤشر السوق العام 1,8 بالمئة.

وتعتمد دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم كلا من البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والإمارات، على النفط كمصدر رئيسي للايرادات العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى