fbpx
بانوراما

كنت وزيرا 1 … عاشق “المدلكة”

سقط في غرام مدلكة فسقط من الطابق السابع للحكومة

سلسلة تتناول شخصيات من عالم السياسة والتقنوقراط و”المصبوغين” تولت مناصب وزارية، وقذفت بها التطورات خارج الحكومة. نرصد كيف جاءت وكيف ذهبت؟ وماذا تعمل الآن؟ هل أثر المنصب الوزاري في وجودها داخل المشهد السياسي؟ كيف كانت وكيف أصبحت؟ هل توارت إلى الخلف أم تستعد لمناصب جديدة؟ بورتريهات لوزراء كانوا في الوزارة واليوم منهم من يشتغل ومنهم من أصبح عاطلا.. بعضهم ينتظر “حظ” عثمان الفردوس وبعضهم يئس من الحكومة بشكل نهائي…
عبد الله الكوزي

لم يكن محمد يتيم يطمع في أكثر من “موظف بسيط”. ما كان يدور في خلده في يوم من الأيام أن يكون وزيرا. حلمه تلخص في أن يكون كاتبا.
دوّن بضع مقالات ومن أشهرها “العقل والنقل عند ابن تيمية”، نشره في مجلة الفرقان التي كان يرأس تحريرها سعد الدين العثماني قبل أن يصبح مديرها. أبناء العدالة والتنمية متيمون بشيخ الإسلام الذي كفّر العالمين. عندما تأسست “الجماعة الإسلامية” بداية الثمانينات كان عمره حوالي 26 سنة. ورغم ذلك وضعه عبد الإله بنكيران على رأسها. رئيس الحكومة المعزول والأمين العام السابق للحزب كان متهما بالتخابر مع البوليس. لم يكن مقبولا لرئاسة الحركة. لكن من دهائه دفع بواحد من عناصره، إنه عاشق المدلكة سي محمد يتيم.
عندما “سرق” الإسلاميون نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب من أتباع عبد الكريم الخطيب، طردوا عبد السلام المعطي ووضعوا مكانه محمد يتيم. دائما في طور الإعداد للمستقبل. إذا كان هناك من ميزة لدى بنكيران هو وفاؤه لمن يخدمه. يتيم، والخلفي وآخرون.
لم يكن يحلم يتيم بمنصب أقل من الوزير من النصف لكنها الدنيا تعطي كيفما تشاء. لكن الصدفة عملت لصالحه وأصبح وزيرا وسلم النقابة لأستاذ التربية الإسلامية عبد الإله الحلوطي، عضو مكتب مجلس المستشارين.
الجماعة الإسلامية والإصلاح والتجديد والتوحيد والإصلاح في بني ملال من أكتاف محمد يتيم، هو الذي رعاها وما زال.
كان معلما نواحي أزيلال. لحسن بوعرفة، الفاعل الجمعوي له رأي في القصة. قصة نقله لن تكون أصغر من حصوله على ديبلوم الدراسات العليا من كلية علوم التربية لكن برتبة متدنية. حينها قال إن اللجنة لم تراع عدم تفرغي. وواقع الحال أنه كان متفرغا للدعوة التي بناها بنكيران. نودي عليه وزيرا للتشغيل والإدماج المهني. فلا هو اهتم بالتشغيل ولا هو اهتم بالإدماج المهني.
ظهر مرة وهو يتكئ على عكاز نتيجة إصابته في رجله. إصابة ستغير مسار حياته. سيسقط في حب مدلكته. سيطلق زوجته بعد سنوات طويلة من الزواج. تم تسريب صوره مع الفتاة المدلكة بباريس. كان يقبض في يدها. لو فعلها أي رجل آخر لكان عاديا. لكن يتيم ينتمي لحركة دينية تحرم مصافحة الفتيات. مجرد المصافحة حرام ومعصية إلا للضرورة. والضرورات تبيح المحظورات كما يقال. فما الضرورة التي أباحت ليتيم أن يتأبط ذراع فتاة سقط في عشقها؟
سقط في غرام مدلكة فسقط من الطابق السابع للحكومة. في أول تعديل خرج مطرودا. عوضه الشاب محمد أمكراز. ولأن يتيم لا يترك حقه فقد أسقط الشاب مصطفى بابا من رئاسة لجنة الإعلام بالحزب.
لم يحصل عليها مجانا. خاض من أجلها حروبا ضروسا. قاتل بكل ما أوتي من قوة. هدد الجميع بقلب المعبد على من فيه. هدد بإخراج ملفات إلى العلن. الثمن واحد لا ثالث له: الحصول على رئاسة لجنة الإعلام بالحزب.
لجنة مهمة جدا. تترك صاحبها على معرفة دقيقة بأحوال الحزب. وأكثر من ذلك أن الوزير السابق له زوجة جديدة مقبلة على الحياة. يحتاج إلى فائض مال كي يرضي فتاته المدلكة والمدللة. لجنة الإعلام بالحزب يحصل رئيسها وبعض مسؤوليها على تعويض محترم جدا. هكذا يكون القتال في سبيل الله. جهاد من نوع خاص. صاحبه يختفي عن أنظار البوليس في بداية الثمانينات بضعة أشهر. يصبح نقابيا كبيرا دون أن ينتمي لأي خلية نقابية في التعليم. يصبح وزيرا بتقاعد مريح. مسؤول عن لجنة الإعلام بتعويض محترم. لا يتم نشر شيء في موقع الحزب وصفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي إلا بإذنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى