fbpx
الصباح الفني

طرائف

روبوتات لإيصال المستلزمات إلى المدن
يحظى فريق من الروبوتات التي تتحرك على عجلات وتقوم بتوصيل مستلزمات التسوق في ميلتون كينز الإنجليزية، بشعبية متزايدة بين السكان الذين يلزمون بيوتهم امتثالا لقيود العزل العام بهدف مكافحة فيروس كورونا. ولا يتجاوز طول الروبوت ارتفاع ركبة شخص بالغ ويبدو مثل صندوق بلاستيكي أبيض يسير على ست عجلات سوداء. ومن الشائع رؤية هذه الروبوتات في المدينة، حيث تقوم بتوصيل مستلزمات البقالة منذ أكثر من عامين. لكن منذ أن طبقت الحكومة إجراءات التباعد الاجتماعي المشددة أصبحت الروبوتات مشغولة أكثر من أي وقت مضى، حيث تقوم بالتوصيل مجانا للعاملين في هيأة الصحة الوطنية وتواجه زيادة في الطلب من السكان.

الإمارات تستخدم خوذة ذكية
تستخدم قوات الشرطة في الإمارات العربية المتحدة خوذات ذكية يمكنها قياس درجة حرارة مئات الأشخاص كل دقيقة، في إطار الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا. ويمكن لهذه الخوذات، التي تحتاج إلى وقت أقل ومسافة أقصر من أجهزة قياس الحرارة التقليدية، قياس درجة الحرارة من على بعد خمسة أمتار. وتستطيع فحص ما يصل إلى 200 شخص في الدقيقة. وتصدر الخوذة إنذارا في حال رصد شخص مصاب بالحمى. وتقول شركة “كيه سي ويرابول”” الصينية، إنها باعت أكثر من ألف من هذه الخوذات القادرة على رصد درجة الحرارة وتلقت طلبات للشراء من الشرق الأوسط وآسيا وأوربا.

تراجع أعداد النمل والنحل والفراشات
قال باحثون، إن النمل والنحل، والفراشات والجنادب، واليراعات والحشرات الأخرى التي تعيش في الأرض تعاني بسبب انخفاض في أعدادها بنحو 9 في المائة كل عشر سنوات، لكن حشرات المياه العذبة مثل اليعسوب والبعوض تتزايد.
وقدمت النتائج، التي تستند إلى 166 مجموعة من البيانات تغطي 1676 موقعا في 41 دولة ويعود تاريخها إلى 1925، تقييما دقيقاً للحشرات، الكائنات الأكثر انتشارا وتنوعا على كوكب الأرض، وأشارت النتائج إلى أن أكبر الانخفاضات الموثقة في أعداد هذه الحشرات كانت في الغرب الأوسط للولايات المتحدة وألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى