fbpx
اذاعة وتلفزيون

نقابات تطالب بدعم الفنانين

دعت إلى مساعدة من هم في وضعية هشة وغير المسجلين بالضمان الاجتماعي

طالب الائتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة بالمغرب، الذي يضم النقابة الوطنية لاتحاد الفنانين المحترفين بجهات المغرب، والنقابة المستقلة لمحترفي الموسيقى والتراث الشعبي، والمنظمة الديمقراطية للثقافة، والهيأة الوطنية لأساتذة التعليم الموسيقي الأكاديمي، والفدرالية المغربية لاتحاد الفنانين بالصحراء وتضم 21 جمعية فنية وثقافية، والنقابة المغربية للموسيقيين بالصحراء، والاتحاد الجهوي للفنانين الموسيقيين بالصحراء جهة كلميم واد نون، (طالب) وزارة الثقافة بالتدخل، من أجل تقديم الدعم لفنانين في وضعية هشة.
ودعا الائتلاف الوطنـي للنقابـــات الفنية في بلاغ توصلت “الصبـاح” بنسخة منه الوزارة إلى تحمل مسؤولياتها في هذه الظرفية العصيبة، التي يمر منها المغرب في ظل مواجهة فيروس كورونا المستجد، و”خلق مبادرات إنسانية تخفف من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لشريحة واسعة من الفنانين، الذين يوجدون في وضعية اجتماعية هشة، خاصة أن أغلبهــــــم غير مسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولا يستفيدون من الحماية الاجتماعية ولم يستفيدوا كذلك من بطاقة الفنان”.
وطالب الائتلاف الوزارة الوصية على القطاع بضرورة دعم فئة المغنــــــين والموسيقيين والتقنيين والأساتـــذة المكلفين بالدروس بالمعاهد الموسيقية والمشتغلين بالفنــادق والعلب الليلية والأعــراس وغيـــــر المنخرطين بصندوق الضمان الاجتماعــي ولا بالمكتب المغربي لحقــوق التأليف، والذيــن تأثــروا بشكـل كبير في ظل الحجر الصحي المعلن من جهــة، وإلغــاء جميع التظاهــرات والمهرجانات الفنية والثقافية من جهة أخرى.
واقترح الائتلاف الوطني للنقابات الفنيـــــة المستقلـــــة بالمغرب، ضمن البلاغ ذاته، تخصيص جزء من ميزانيات المهرجانات، التي ألغيت من أجل مساعدة الفنانين في وضعية هشاشة.
وأشاد البلاغ ذاته بالمبادرة الملكية السامية المتمثلة في إحداث صندوق لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، إلى جانب المبادرات، التي قام بها بعض الفنانين المغاربة، حيث تبرعوا لفائدة صندوق تدبير الجائحة وتكلفوا بعدة عائلات معوزة.
ووجــه الائتلاف في البلاغ ذاته رسالــة إلى المواطنين، من أجل الالتزام بالتعليمات والقواعد الوقائية وشروط الصحة والسلامة، للمساهمة بمسؤولية في الحــد من انتشـار هذه الجائحة.
يشار إلى أن مجموعة من الفنانين ساهمــوا في حمــلات تبرع لفائـــدة مجموعــة من الموسيقيين بمبادرة من الفنانــة زينب ياســـــر وزوجهــــــــا مصطفـــــى الليمونـي، والذي شارك فيها عدة مشاهير، من بينهم عبد الرحيم الصويري والفنان الشعبي طهور.
أمينة كندي
 
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق