fbpx
الرياضة

نافاس: حراس المرمى حمقى

حارس مرمى باريس سان جيرمان قال إن إمكانيات الفريق الفرنسي أبهرته

قال الكوستاريكي كايلور نافاس، حارس مرمى باريس سان جيرمان الفرنسي، إن مهمته في ريال مدريد كانت صعبة بسبب الانتقادات الكثيرة. وأوضح نافاس في حوار مع صحيفة «أونز مونديال» الفرنسية، أن الإمكانيات التي يتوفر عليها سان جيرمان، جعلته من بين الفرق الكبيرة، معبرا عن سعادته بحمل قميصه. وأضاف نافاس أنه لا يفكر في الاعتزال حاليا، وأن قدوته الحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون، ويتمنى مواصلة اللعب إلى ما بعد الأربعين. في ما يلي نص الحوار:

هل نوعية الحذاء الرياضي مهم بالنسبة إليك؟
أعتقد أن كل لاعب يحتاج للوجستيك رياضي بجودة عالية جدا، كي يشعر بالراحة، ويقدم أفضل مستوى له في المباريات. التوفر على أحذية بجودة عالية يساعدك على التركيز وبذل مجهودات مضاعفة خلال المباريات، وألا يتشتت تفكيرك في أمور أخرى. أعتبر ذلك مسألة مهمة جدا.

يقول البعض إن فريقك الأول باعك مقابل 50 كرة، هل هذا صحيح؟
إنها قصة قديمة جدا، وتعود لبداية مسيرتي الكروية. إنها صحيحة. اختاروا بيعي مقابل الاستفادة من كرات للتداريب والمباريات. كنت أمارس في فريق صغير يحتاج للمساعدة، وقرروا بيعي وطلبوا الدعم وهذا أمر منطقي. لا أتذكر القيمة المالية للصفقة، لكن أعتقد أن فريقي استفاد من كرات كثيرة.

لماذا يسمونك «فوسون»؟
اختاروا لي هذا الاسم عندما كنت ألعب في ليفانتي.

وما هو الاسم الذي تحمله في باريس؟
ليس هناك اسم محدد. في إسبانيا يسمونني « لابانتير» أو «فوسون».

هل توقعت الوصول إلى هذا المستوى؟
كنت دائما أفكر في تحقيق أحلام كبيرة جدا، وبفضل الله كان لي الحظ لأعمل بجد وأن أتمتع بصحة جيدة، لكي أقاتل للوصول إلى أهدافي. حلمت باللعب في فرق كبيرة وعريقة، والفوز معها بألقاب، وأن أكون ضمن أفضل اللاعبين في العالم. اليوم وصلت لما أردت تحقيقه.

هل تعتقد أن كأس العالم 2014 كانت سببا في تعرف العالم عليك؟
يصعب معرفة ذلك. لا يمكن التفكير بهذه الطريقة. التاريخ أرادني أن أتألق في مونديال البرازيل، وأن أصبح من بين أفضل الحراس في العالم، ولا يجب القول ماذا لو لم يكن كأس العالم 2014. كانت تلك المسابقة مهمة بالنسبة إلي، وبالنسبة لكل الشعب الكوستاريكي، لأنه دخل تاريخ كرة القدم في البلاد. ساهمت المسابقة العالمية في ظهور لاعبين كثر من كوستاريكا.

لماذا لا نتكلم كثيرا عن كوستاريكا في عالم كرة القدم؟
لأننا بلد صغير لكن نملك قلوبا كبيرة. نحاول تقديم كل ما لدينا أمام باقي المنتخبات، بعضهم يعتبرون الأفضل في العالم. نطمح للتأهل لكأس العالم 2022، وجعل كوستاريكا ضمن المنتخبات القوية في العالم.

مركز حارس مرمى في باريس كان محط انتقادات كثيرة، لكن انتدابك أسكت هذه الانتقادات، ما رأيك في ذلك؟
أنا سعيد بباريس، لأن الجميع تعامل معي بشكل رائع، من لاعبين ومسيرين وإداريين وعاملين بالنادي. يمنحني ذلك ثقة أكبر لكي أبدع في الملعب. أسعى للتحضير الجيد قبل كل مباراة، لأكون عند حسن ظن الجميع. نحن سعداء بما حققناه لحد الآن، ونطمح لتحقيق المزيد.

هل كانت مهمتك في ريال مدريد صعبة، بسبب الانتقادات؟
إنها فترة صعبة لكل لاعب كرة قدم في العالم، ويمكن للجميع المرور منها. حاولت التركيز على المباريات وكل شيء مهم بالنسبة إلي على غرار عائلتي وأصدقائي وأبنائي. علي مواجهة ما تبقى بثقة وبهدوء، وأتمنى أن يمنحني الله القدرة على مواجهة الانتقادات.

يصف البعض حراس المرمى بالحمقى، هل هذا صحيح؟
كل شخص يفهم كلمة «أحمق» بطريقته. بالنسبة إلي، يجب على حارس المرمى أن يكون أحمق في تصرفاته في الملعب. إذا كنت مضطرا للاصطدام بالعارضة لكي أنقذ هدفا، سأفعل ذلك. يجب أيضا على الحارس أن يكون هادئا أثناء المباريات، لكي يمنح الثقة لباقي زملائه. الثقة مهمة جدا للاعبين، وأن يفهموا أن هناك حارسا وراءهم قادر على التصدي لأي كرة. الهدوء ضروري للنادي، والحارس هو من يمرره للاعبين.

هل تعتقد أن قيمتك لم تتغير بعد الانتقال لباريس؟
لكل لاعب دوره في الفريق. لدي مسؤولية أحاول الوفاء بها، ولا يمكنني التعويل على لاعبين آخرين. أتحمل مسؤوليتي.

كيف كنت ترى نادي سان جيرمان قبل الانتقال إليه؟
فريق كبير ولديه أحلام كثيرة، خاصة في الساحة الأوربية. يملك النادي لاعبين رائعين ومن المستوى العالمي. ما رأيته هنا جعلني سعيدا.

هل وجود لاعبين من أمريكا اللاتينية جعلك توافق على الانتقال للنادي؟
وجودهم يساعدني كثيرا، لأنهم يدعمونني ويقدمون لي النصائح لكي أتأقلم بسرعة مع الأجواء. لكن المهم في الفريق هو المشروع الرياضي، والإمكانيات الموجودة في سان جيرمان.

هل تضن أن الفريق «قتل» المنافسة في الدوري الفرنسي؟
ما أراه هو أننا فريق قوي يملك لاعبين بإمكانهم إحداث الفارق في أي لحظة. نركز كثيرا على مبارياتنا ونحترم منافسينا. نعطي كل ما لدينا للفريق لكي نحقق الانتصارات، ولا يوجد لاعب لا يريد تقديم أفضل مستوى له لصالح النادي.البعض يعتبر الأمر سهلا، لكننا نعمل بجد للوصول إلى أهدافنا.

هل الفريق قادر على الفوز بدوري الأبطال؟
لدينا مجموعة قوية، وبمساعدة بعضنا يمكننا القتال في كل مباراة. هناك فرق أوربية قوية جدا، لكن أمر التتويج بلقب عصبة الأبطال ليس سهلا. لا شيء مستحيل.

وصلنا للمرحلة الأخيرة من الموسم، هل تشعر بالخوف؟
أعتني بنفسي جيدا وأستعد لكل المباريات، لأكون في مستوى جيد. لا أشعر بالخوف بل بالرغبة في مواصلة ما كنت أقوم به منذ بداية الموسم. لدي رغبة كبيرة في مواجهة المنافسين المقبلين.

كيف تتعامل مع زملائك في مستودع الملابس؟
أحاول تقديم المساعدة لكل اللاعبين، إذا أمكنني ذلك. أحب توفير الانسجام بين كل اللاعبين، وأن تكون لي علاقة جيدة مع الجميع. إننا عائلة واحدة، بما أننا نلتقي يوميا ونسافر مع بعض.

كيف وجدت ملعب حديقة الأمراء؟
إنه رائع وجميل. لن أنسى الاستقبال الذي خصصته لي جماهير سان جيرمان. دعمهم يمنحني قوة إضافية وثقة في النفس، لكي أقدم كل ما لدي للفريق.

قدوتك في حراسة المرمى هو بوفون، هل تعتقد أنك قادر على مواصلة اللعب إلى 42 سنة مثله؟
أتمنى مواصلة اللعب لأطول وقت ممكن. بوفون مثال بالنسبة لكل حراس المرمى في العالم.

هل أنت قادر على اللعب إلى ما بعد الأربعين؟
نعم يمكنني فعل ذلك. يجب علي الحفاظ على احترافيتي وأن أعتني بنفسي جيدا. الأمر صعب جدا، لكن يمكن القيام به.

هل فكرت بما تريد أن تفعله بعد نهاية مسيرتك؟
أغلب اللاعبين يتمنون أخذ قسط من الراحة بعد نهاية مسيرتهم، والابتعاد قليلا عن عالم كرة القدم. أتمنى أن أقيم أعمالا خاصة بي، وأن أبقى قريبا من كرة القدم، في الوقت نفسه.
ترجمة: العقيد درغام

في سطور
الاسم الكامل: كايلور نافاس
تاريخ ومكان الميلاد: 15 دجنبر 1986 بسان إيسيدرو بكوستاريكا
مركزه: حارس مرمى
جنسيته: كوستاريكي
طوله: 185 سنتمترا
تلقى تكوينه في ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي
الفرق التي لعب لها:
ألباسيتي وليفانتي وريال مدريد بإسبانيا
يلعب لباريس سان جيرمان الفرنسي منذ 2019
لعب 91 مباراة دولية مع منتخب كوستاريكا
ألقابه:
لقب الدوري الكوستاريكي ثلاث مرات
لقب عصبة أبطال الكونكاكاف مرة واحدة
لقب عصبة أبطال أوربا ثلاث مرات
لقب الدوري الإسباني مرة واحدة
بطل السوبر الأوربي مرتين
بطل كأس العالم للأندية 4 مرات
بطل السوبر الإسباني مرة واحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى