أخبار الصباح

أخبار الصباح

> تفتيش
كشفت عملية تفتيش روتيني أنجزها مفتشو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالبيضاء، أن إحدى المدارس الخاصة الموجودة بطريق الجديدة قرب “بوسيجور” منحت عطلة للتلاميذ، في الفترة التي تعطل فيها مدارس البعثات. وتبين للمفتشين أن المؤسسة التعليمية المعنية توهم أسر التلاميذ بأنها تشتغل ضمن نظام مؤسسات البعثات، في حين أنها مؤسسة عادية تخضع للتنظيم الذي يسري على باقي المؤسسات الأخرى.
(ع. ك)
> عمرة
علمت “الصباح” أن العديد من المعتمرين الذين ألغيت رحلاتهم بسبب قرار السعودية تعليق الرحلات مؤقتا، فضلوا تأجيل العمرة إلى توقيت لاحق بدل استعادة أموالهم من وكالات الأسفار. كما أكدت المصادر أن الذين فضلوا التأجيل، ستكون لهم الأولوية في الرحلات المقبلة، باستثناء عمرة رمضان، التي تكون أسعارها أكثر ارتفاعا من رحلات باقي فترات السنة، نظرا للإقبال المكثف عليها.
(ن. ف)
> لوبي
تعاظمت سطوة لوبي الوداديات السكنية، إذ اتسعت دائرة ضحاياه لتشمل، بالإضافة إلى المنخرطين، مقاولين متعاملين معها لم ينفعهم اللجوء إلى القضاء للهروب من شبح الإفلاس. ففي الوقت الذي ظلت شكاياتهم ضد شركات عقارية ترتدي قناع السكن التعاوني، حبيسة الرفوف منذ أشهر، استدعي بعض المقاولين والمهندسين، باستعجال مبالغ فيه، بذريعة الاستماع إليهم، بعد منعهم من السفر، على خلفية اتهامات رؤساء وداديات لهم بالنصب، كما هو الحال بالنسبة إلى الشكاية المباشرة رقم 025679 لدى أحد نواب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية للبيضاء.
(ي. ق)
> موسم
أعلنت الطائفة الرجراجية بإقليم الصويرة، عن انطلاق مواسم رجراجة، الشهيرة بـ”الدور”، ابتداء من غد (الخميس). وكشف عبد العزيز لمقدم، نقيب زوايا رجراجة، في حديث مع “الصباح”، أن المواسم، التي تمتد لأزيد من أربعة أسابيع، ستحافظ على موعدها، رغم المخاوف المثارة حول انتشار وباء “كورونا”، إلا أن هناك إجراءات احترازية ستتخذ للحيلولة دون حصول اكتظاظ زوار “الدور”، الذي يعد من أقدم المواسم في المغرب.
(ع. م)
> جفاف
يحل عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، اليوم (الأربعاء)، ضيفا على لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، من أجل تقديم إستراتيجية “الجيل الأخضر”. وسيكون أخنوش مضطرا لمناقشة الموسم الفلاحي في ظل تأخر التساقطات المطرية، وإجراءات الحكومة لمواجهة الصعوبات التي يعانيها الفلاحون ومربو الماشية، وهو مطلب العديد من الفرق النيابية.
(ع. ك)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق