fbpx
اذاعة وتلفزيون

حجازي في ضيافة “بيت ياسين”

يحل الشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، مساء اليوم (الجمعة)، ضمن حلقة جديدة من برنامج “بيت ياسين” الذي يبث على قناة “الغد” ابتداء من العاشرة وخمس دقائق.
البرنامج الذي يعده ويقدمه الأديب والإعلامي ياسين عدنان، سيستعيد مع الشاعر المصري (85 سنة) محطات من مساره الأدبي باعتباره واحدا من رواد حركة التجديد الشعري خلال منتصف القرن الماضي، إذ أبدع في كتابة قصيدة النثر وصار واحدا من روادها.
كما تتوقف الحلقة عند بدايات حجازي خلال مطلع الخمسينات، حين اشتغل في مجال الصحافة بمجلة “صباح الخير”، تولى مهمة رئيس تحرير مجلة “روز اليوسف”، وبالموازاة حرص على استكمال تعليمه الجامعي بجامعة السوربون الفرنسيـــة، حيث حصل على شهـادة في علم الاجتماع، ثم شهادة الدروس المعمقة في الأدب العربي.
وبدأ الإنتاج الشعري للشاعر المصري في الظهور ابتداء من نهاية الخمسينات حين أصدر ديوانه الأول بعنوان “مدينة بلا قلب” ثم أعقبه بإصدارات شعرية عديدة منها “أوراس” و”لم يبق إلا الاعتراف” و”مرثية العمر الجميل” و”كائنات مملكة الليل” و”أشجار الإسمنت” وغيرها.
أما في مجال النثر والدراسات فقد صدر لحجازي كتاب “حديث الثلاثاء” و”الشعر رفيقي” و”مدن الآخرين” ثم “عروبة مصر”.
ومن الحكايات الطريفة التي سيستحضرها عدنان مع ضيفه، قضية خصومته مع الأديب المصري الراحل عباس محمود العقاد، الذي هجاه حجازي بقصيدة، شكلت حينها مواجهة بين الجيل الجديد وسلفه.
وجديــر بالإشــارة إلى أن هــذه الحلقة تعتبر الأولـــى ضمن الموســم الجديــد للبرنامج، بعـــد أن توقف لمدة شهــرين منــذ نهايــة السنة الماضية، واقتصر البث على استعادة أقوى الحلقات، قبل أن يستأنف الموسم مع ضيوف آخريــن بشكـل أسبوعي.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى