أخبار الصباح

أخبار الصباح

> دركيون
دخل المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمندوبية الوزارية، على الخط، في قضية الاعتقال “التحكمي” لـ 23 دركيا بثكنة “تامسنا”، أثناء إشراف الوكيل العام بالقنيطرة، على البحث التمهيدي معهم، وعدم احتساب المدة ضمن العقوبة المحكوم بها عليهم، أو تضمينها بمحاضر البحث. واستقبل ممثل عن رئيسة المجلس، أول أمس (الأربعاء)، دركيين ووعدهم باتخاذ إجراءات، تزامنا مع تأشير الوكيل العام بالرباط، على شكايتهم المسجلة ضد جنرال سابق وقائد ثكنة “تامسنا” وقائد سرية القنيطرة.
(ع. ل)
> إلغاءات
تعيش مجموعة من شركات التواصل وتنظيم التظاهرات، أزمة حقيقية، بعد أن توصلت بعدد كبير من الإلغاءات من زبائنها، لندوات ومهرجانات كانت مبرمجة خلال مارس الجاري والشهور المقبلة، في إطار إجراءات احترازية بسبب تسجيل حالتي إصابة بفيروس “كورونا” في المغرب. وتكبدت هذه الشركات خسائر مهمة بسبب إلغاء أو تأجيل هذه التظاهرات، التي تعرف تجمعات كثيفة للمشاركين من مختلف أنحاء العالم.
(ن. ف)
> ملف
فرضت السلطات على المسافرين العائدين إلى المغرب من مختلف مطارات العالم، ملء “الملف الطبي للمسافر”، الذي يتضمن العديد من الأسئلة، على المسافر أن يجيب عنها بأمانة، وإلا تعرض إلى عقوبة قاسية. ومن بين أبرز الأسئلة: هل سبق لك أن زرت الصين؟ وهل سبق أن وصلت درجة حرارتك إلى 38؟، كما يحمل الملف أسئلة عن رقم الرحلة الجوية ورقم المقعد، والعنوان بالمغرب ورقم الهاتف، والبلد القادم منه.
(ع. ك)
> “تريبورتور”
تسببت دراجات ثلاثية العجلات، صباح أمس (الخميس)، إلى حدود العاشرة، في فضوى عارمة بشارعي أم الربيع ومولاي التهامي بالألفة. وأدت أزمة النقل بسبب غياب حافلات النقل الحضري، إلى استغلال الدراجات سالفة الذكر في النقل السري، وكان سائقوها يحدثون فوضى عبر المرور من الاتجاه المعاكس، وعدم احترام أضواء الإشارة، ما أثار حالة من الهلع.
(م. ص)
> الملاحي
استغربت قيادة الاتحاد الاشتراكي، وفريقها النيابي، أخبارا زائفة يتم تداولها على نطاق واسع، وتتحدث عن رفع دعوى قضائية لدى المحكمة الإدارية، من قبل يونس التازي، عامل تطوان، ضد محمد الملاحي، رئيس جماعة واد لاو، والبرلماني الاتحادي لأكثر من ولاية. وقرر الملاحي، أمام تناسل الشائعات ضده، اللجوء إلى القضاء من أجل إنصافه.
(ع. ك)
> جفاف
طالب المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية الحكومة باتخاذ تدابير لدعم المواطنين المتضررين من وضعية الجفاف، خاصة الفلاحين الصغار. وأكد رفاق بنعبد الله ضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات التي تضمن توفير علف الماشية في ظروف شفافة ومتكافئة، والتصدي لكل أشكال المضاربة والاحتكار.
(ب. ب)
> مناصب
ورطت تلاعبات في مناصب المسؤولية بالبيضاء منتخبين بأربع مقاطعات، باتوا مطالبين بتقديم تفسيرات حول إلغاء نتائج مباريات لانتقاء مديري مصالح وتعويض الناجحين بأسماء أخرى. وفضحت هجرة أطر إدارية من البيضاء إلى الضواحي عمليات تدليس في اللوائح، إذ اضطر رؤساء مقاطعات إلى اللجوء إلى تسويات مع الناجحين لقبول التنازل عن مناصبهم، مقابل إلحاقهم بجماعات أخرى.
(ي. س)
> عطش
حرم سكان دواوير ببوسكورة من الماء الصالح للشرب، منذ أسبوع، بقرار من جمعية متخصصة في توزيع هذه المادة، في حين استثنيت الفيلات من هذا القرار. وأوضحت المصادر أن بعض السكان حاولوا لقاء مسؤولي الجمعية، بعضهم يحمل صفة مستشار، لمعرفة أسباب هذا المنع، إلا أنهم قوبلوا بردود مستفزة، مشيرة إلى أن السكان اضطروا لجلب المياه من بئر في ملكية شخص بالمنطقة.
(م. ل)
> نوبل
يحل جيرار مورو، الحائز على جائزة نوبل للفيزياء سنة 2018، بالمغرب اليوم (الجمعة)، بدعوة من المعهد العالي للهندسة وإدارة الأعمال، من أجل تنشيط مؤتمر حول موضوع “الإضاءة القصوى وتطبيقاتها”. وتمكن مورو من الحصول على أهم جائزة في مجال العلوم لاكتشافه تقنية تفتح الباب أمام أشعة الليزر النبضية ذات القوة العالية.
(ع. ك)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق