حوادث

الحكم على الدفعة الأولى لـ “مون بيبي”

برئوا من النصب وأدينوا بتوزيع ادعاءات كاذبة للمساس بالحياة الخاصة والتشهير

أدانت الغرفة الجنحية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، أول أمس (الثلاثاء)، الدفعة الأولى من المتهمين في ملف ما يعرف بـ”حمزة مون بيبي”، إذ قضت برد الدفوع الشكلية والدفع بعدم الاختصاص النوعي، ووزعت أحكاما سالبة للحرية مجموعها 6 سنوات، بالتساوي بين ثلاثة متهمين.
وحكمت المحكمة وفق المنطوق الذي تلاه رئيس الهيأة قبيل منتصف الليل، بعدم مؤاخذة المتهمين بجنح النصب والتهديد ومحاولة الحصول على مبالغ مالية بواسطة التهديد بإنشاء ونسبة أمور شائنة، والتصريح ببراء تهم منها وبمؤاخذتهم من أجل باقي المنسوب إليهم.
وتبعا لذلك أدانت المحكمة كل متهم وفق المنسوب إليه، بالمشاركة في القيام بواسطة الأنظمة المعلوماتية ببث وتوزيع صور أشخاص وأقوالهم دون موافقتهم، والمشاركة في توزيع ادعاءات ووقائع كاذبة قصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم.
وفي التفاصيل قضت المحكمة على كل واحد من المتهمين بسنتين حبسا نافذا و غرامة نافذة قدرها مليون سنتيم مع الصائر و الإجبار في الأدنى.
كما قضت في الدعوى المدنية، بإشهاد على تنازل الطرف المدني المسمى (ع. ب) عن دعواه وتحميله الصائر.
وحكمت بعدم قبول المطالب المدنية شكلا من جمعية حقوقية ومن الفنانة سعيدة شرف و تحميلهما الصائر، وبقبول باقي الطلبات، وبأداء المتهمين تضامنا في ما بينهم للأطراف المدنية وعددهم خمسة، تعويضا مدنيا متأرجحا بين 10 ملايين وخمسة، بما مجموعه 40 مليون سنتيم.
وسبق لقاضي التحقيق أن أمر بإيداع المتهمين الثلاثة سجن الأوداية، على ذمة التحقيق الإعدادي الجاري في شأن الاشتباه في ارتكابهم لجنح، تتعلق بـتوزيع ادعاءات كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم، والتهديد بإفشاء أمور شائنة، و دخول نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والنصب، كل حسب المنسوب إليه.
يشار إلى أن ابتدائية مراكش سبق أن أدانت شرطيا من البيضاء، بعشرة أشهر حبسا نافذا لصلته بالقضية.
وفي ملف آخر، قررت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمراكش، تأجيل محاكمة “الهاكرز” المتهم بقرصنة الحساب الوهمي “حمزة مون بيبي”، إلى جلسة 18 فبراير للنطق بالحكم، فيما ما زالت التحقيقات القضائية جارية مع المغنية دنيا باطمة، إذ قرر قاضي التحقيق الاثنين الماضي، إرجاء اتخاذ القرار بشأن متابعة الفنانة المغربية دنيا باطمة وشقيقتها إلى 24 من الشهر الجاري.

عبد الكريم علاوي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق