الرياضة

الرياض تخطف “الفورمولا 1”

استثمار مالي ضخم يبعد أشهر سباق من المملكة لصالح حلبة «قيضيا»
قال مايك رينينغر، المدير العام لشركة قيضيا للاستثمارات، إنه اتفق مع مسؤولين سعوديين ونظرائهم بالاتحاد الدولي لسباق السيارات «فيا»، بغية إنشاء حلبة سباق ل»الفورمولا 1» في العاصمة الرياض، ستقود المملكة العربية السعودية لتنظيم سباق رسمي ابتداء من 2023.
وتحدث رينينغر حول المشروع في وسائل إعلام سعودية وأجنبية، مبرزا أن شركته نالت موافقة هيأة الرياضة والترفيه السعودية، بغية إنشاء بنية تحتية تمكن البلاد من استقبال أكبر المنافسات الرياضية عبر العالم في السنتين المقبلتين.
وستضم حلبة «قيضيا» ل»الفورمولا 1»، مدينة ألعاب للأطفال وحلبة سباقات يصل طولها ل 40 كيلومترا، وستكون شبيهة بحلبة «ياس مارينا» بالإمارات التي تستضيف منذ سنوات سباقات «الفورمولا 1»، وتعتبر الأجمل في العالم.
وبهذا المشروع الضخم، باتت السعودية أكبر منافس للمغرب، من أجل استضافة «الفورمولا 1» مستقبلا، علما أن الرباط تسعى منذ سنوات لإعادة هذا السباق العالمي الشهير للمغرب.
وسبق لسين براتش، المدير التجاري لسباقات «فورمولا 1»، أن اعترف بمفاوضات مع الجانب المغربي، بغية استقبال السباق في السنوات المقبلة، إذ كانت المملكة من السباقين لوضع ملف ترشيحها في الوطن العربي وإفريقيا.
ورغم أن شركة «ليبيرتي ميديا» المكلفة بتنظيم سباقات «الفورمولا 1»، أبدت رغبتها في تنظيم سباق بإفريقيا، لكن الاستثمار المالي الضخم للسعودية يمكن أن يغير رأي الشركة لصالح السباق السعودي.
ويملك المغرب حلبة سباقات مولاي الحسن بمراكش، تنظم فيها سباقات بطولة العالم للسيارات السياحية منذ سنوات، وسبق للمملكة احتضان سباق ل»الفورمولا 1» في 1953، وهو البلد الإفريقي الوحيد الذي نال هذا الشرف لحد الآن.
العقيد درغام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق